الأربعاء 2020/05/13

نصر الله: ضربات إسرائيل لن تدفعنا للانسحاب من سوريا

قال زعيم مليشيا "حزب الله" حسن نصر الله، اليوم الأربعاء، إن الإسرائيليين يهاجمون "كل ما يرتبط بتصنيع الصواريخ" في سوريا، مؤكداً أن الحزب "لن ينسحب من سوريا" نتيجة الضربات الإسرائيلية.

وشنت إسرائيل كثيراً من الغارات داخل سوريا منذ بدء الحرب هناك عام 2011، وهي ترى في وجود حزب الله وحليفته إيران هناك تهديداً استراتيجياً.

وفي تعليقات نادرة على الهجمات الاسرائيلية في سوريا، قال "نصر الله" إنه في ظل إحكام الأسد قبضته على الأمور، حوّلت إسرائيل اهتمامها في الآونة الأخيرة إلى قصف أهداف سوريّة، لضرب مواقع تصنيع الصواريخ دقيقة التوجيه التي تعتبرها تهديداً.

وقال "نصر الله": "عندما فشلت الحرب في سوريا وأدرك الصهاينة أنهم خسروا الحرب ذهبوا إلى هدف آخر وصار عندهم هدف جديد وأخطار جديدة ستترتب على الانتصار في سوريا".

وأضاف أن هذه الاخطار "جزء منها يتعلق بنفس القوات العربية السورية والقدرات العسكرية السورية، وخصوصاً ما يرتبط بالقدرات الصاروخية وصناعة الصواريخ الدقيقة، ولذلك نجدهم يهاجمون كل ما يرتبط بتصنيع الصواريخ في سوريا، ويعتبرون أن قوة وتصنيع الصواريخ في سوريا هي قوة لسوريا وهي قوة لمحور المقاومة بلا شك".

ونفى "نصر الله" أن تكون الضربات الجوية الإسرائيلية دفعت سواء "حزب الله" أو "إيران" للانسحاب من سوريا، ووصف إصرار إسرائيل على حدوث ذلك بأنها "انتصارات واهمة".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي "نفتالي بينيت" قال في أبريل نيسان الماضي، إن الجيش الإسرائيلي يعمل من أجل إخراج طهران من سوريا.

ويوم أمس الثلاثاء، نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مسؤول غربي لم تسمّه قوله، إن إيران كثفت في الأيام الأخيرة عمليات إعادة تموضع مليشياتها في مناطق مختلفة من الأراضي السورية من دمشق جنوباً إلى دير الزور شرقاً، بما في ذلك عبور بعضها إلى غرب العراق، وسط اعتقاد مسؤولين غربيين أن هذه "التحركات تكتيكية ولا تدل على تغير الموقف الاستراتيجي لإيران في سوريا".

وأوضح المسؤول نفسه أن "الانسحاب التكتيكي" يعود إلى جملة أسباب، هي: "الأزمة الاقتصادية الإيرانية، والقواعد التي فرضها وباء (كورونا)، وتطورات وضع العراق لجهة التوتر مع الولايات المتحدة ، أو ظهور تنظيم الدولة غرباً، والغارات الإسرائيلية التي تكثفت في الفترة الأخيرة، إضافة إلى تراجع حدة القتال في بعض المناطق السورية، والضغوط الروسية، ولفت المسؤول – وفقاً للصحيفة نفسها- إلى أنه في بعض الحالات تقوم ميليشيات إيران الأجنبية بتسليم مواقعها إلى ميليشيات سورية تابعة لطهران.

اقرأ أيضاً..

لماذا أوقفت إيران بناء “مستودع أسلحة متطورة” في دير الزور؟

ليصلك كل جديد.. الاشتراك بتلغرام قناة الجسر https://t.me/aljisr