الأحد 2020/06/07

نتنياهو يتعهد بـ” كبح العدوان” الإقليمي لإيران

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إلى فرض "عقوبات دولية مشددة" على إيران متعهدا بكبح "العدوان" الإقليمي لطهران.

وصرح نتنياهو في ختام الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية "قالت إن إيران رفضت السماح لمفتشيها بالوصول إلى موقعين نوويين سريين قامت إيران بنشاط عسكري فيهما". ووفق نتنياهو، فإن "إيران تنتهك بشكل منهجي التزاماتها، بإخفاء المواقع وتخصيب المواد الانشطارية وغيرها من الطرق".

وأشار إلى أنه "من الضروري الآن وفي ظل هذه الاكتشافات أن ينضم المجتمع الدولي إلى الولايات المتحدة ويعيد فرض عقوبات مشددة على إيران".

وكانت الوكالة الطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة قد أعلنت الجمعة، أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يتجاوز بنحو ثماني مرات الحد المسموح به في الاتفاق النووي المبرم في عام 2015.

وقرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب سحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في عام 2018، وأعادت واشنطن في أعقاب ذلك فرض عقوبات على طهران التي ردت بدورها لاحقاً بخفض التزاماتها ضمن اتفاق 2015، متهمة بقية أطرافه بعدم مساعدتها في الالتفاف على العقوبات الأمريكية.

ووقعت الولايات المتحدة في عهد الرئيس باراك أوباما مع كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين، اتفاقاً لوقف الأنشطة النووية الإيرانية مقابل تخفيف العقوبات.

وأعلنت الولايات المتحدة نهاية مايو أيار انتهاء العمل بالاستثناءات التي كانت تسمح حتى الآن بمشاريع مرتبطة بالبرنامج النووي المدني الإيراني على الرغم من عقوبات واشنطن، في آخر خطوة لفك الارتباط الأمريكي بالاتفاق الدولي.

وشدد نتنياهو الأحد على موقف إسرائيل القديم "بالعمل ضد العدوان الإيراني" و"عدم السماح لإيران بالحصول على أسلحة نووية".

وقال إن إسرائيل "ستواصل العمل بشكل منهجي ضد محاولات إيران إقامة وجود عسكري على حدودنا".