الخميس 2016/02/11

نبيل العربي يدعو مجلس الأمن اصدار قرار بوقف النار في سوريا

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، اليوم مجلس الأمن الدولي، لإصدار قرار يلزم جميع الأطراف المعنية، بإنهاء تصعيد العمليات العسكرية، والوقف الفوري لإطلاق النار، في سوريا.

وفي بيان صادر عنه، قال العربي : إن التدهور الخطير للأوضاع الإنسانية في سوريا، وما تشهده المناطق المحيطة بمدينة حلب، من عمليات نزوح جماعي للسكان المدنيين، يستدعي التحرك العاجل لإصدار قرار من مجلس الأمن، يلزم جميع الأطراف المعنية بإنهاء تصعيد العمليات العسكرية، والوقف الفوري لإطلاق النار في سوريا .

وعبر العربي عن أمله في أن يتوصل اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا، في ميونيخ، إلى تحقيق التوافق بين مختلف الأطراف الإقليمية والدولية المعنية المؤثرة، لإقرار مثل هذه الآلية لوقف إطلاق النار، وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية لجميع المناطق المحاصرة، تمهيداً لاستئناف عملية المفاوضات في جنيف ، والبدء بمسار الحل السياسي للأزمة السورية .

وأضاف العربي أن قرار مجلس الأمن رقم 2254، الصادر في 18 كانون الأول الماضي، وإن كان قد طلب من الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إعداد تقرير عن الخيارات المتاحة لوضع آلية مناسبة لرصد وقف إطلاق النار والتحقق منه، وذلك في موعد لا يتجاوز شهراً من تاريخ اتخاذ هذا القرار، إلا أن مجلس الأمن لم يتوصل حتى الآن إلى إقرار مثل هذه الآلية، ما أدى إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية، وعرقلة مسار مفاوضات جنيف بين المعارضة والحكومة .

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية، قد توجه، الخميس، إلى مدينة ميونخ الألمانية، لحضور اجتماعات المجموعه الدولية لدعم سوريا، والتي ستبحث وقف إطلاق النار في سوريا لبدء المفاوضات.

يذكر أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، كان قد طلب من الأمين العام للأمم المتحدة، أن يقوم من خلال مساعيه الحميدة، وجهود مبعوثه الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، بدعوة ممثلي الحكومة السورية والمعارضة إلى الدخول على وجه السرعة في مفاوضات رسمية، بشأن عملية انتقال سياسي.