الأحد 2019/09/01

ناقلة النفط الإيرانية “أدريان داريا” باتجاه سواحل يسيطر عليها النظام في سوريا

رصد موقع إلكتروني لتتبع السفن ناقلة النفط الإيرانية "إدريان داريا 1"، التي أدرجتها واشنطن على قائمة عقوباتها وهي تقترب من السواحل السورية.

وذكرت وكالة أسوشييتد برس أن موقع "MarineTraffic" لتتبع السفن أظهر الناقلة الإيرانية المعروفة سابقًا باسم "غريس 1" وهي تقترب ببطء نحو موقف يبعد نحو 50 ميلًا بحريًا (92 كلم) قبالة سوريا، موضحةً أن الناقلة التي تحمل 2.1 مليون برميل نفط تبلغ قيمته نحو 130 مليون دولار لم تحدد بعد وجهتها.

وكانت سلطات جبل طارق أفرجت عن الناقلة، منتصف أغسطس/آب الجاري بعد احتجازها منذ 4 تموز الماضي للاشتباه في أنها كانت تنقل نفطا إيرانيا لسوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي، كما رفضت سلطات جبل طارق، طلبا أمريكيا بمصادرة الناقلة، بسبب قيود قانونية أوروبية.

وكانت حكومة جبل طارق قالت بعد إفراجها عن الناقلة، حكومة الإقليم، إنها تلقت تعهدات خطية من إيران بعدم تفريغ الناقلة حمولتها في سوريا، مشيرة إلى أنه بناء على هذا الأساس قرر رئيس الوزراء فابيان بيكاردو، الإفراج عن السفينة الإيرانية والسماح لها بالإبحار.

يشار إلى أن أنباء تحدثت عن توجه الناقلة الإيرانية إلى لبنان، لكن وزيران لبنانيان، نفيا لوكالة رويترز يوم الجمعة، أن تكون ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1" التي احتجزت لنحو 6 أسابيع في جبل طارق للاشتباه في أنها تنقل النفط إلى النظام السوري، طلبت الدخول إلى بلادهما.