الخميس 2019/10/17

ميركل تدعو مجدداً تركيا لإنهاء عمليتها العسكرية شمال سوريا

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الخميس إن بلادها لن تسلم أي أسلحة لتركيا في ظل الأوضاع الحالية، مضيفة أنها حثت أنقرة مرات عديدة على إنهاء عمليتها العسكرية في شمال سوريا.

وتابعت ميركل قائلة في كلمة بالمجلس الأدنى للبرلمان "ناشدت تركيا بقوة في الأيام القليلة الماضية... على إنهاء عمليتها العسكرية ضد القوات التركية وأشدد على هذا من جديد الآن".

وأضافت "إنها مأساة إنسانية لها تأثيرات جيوسياسية هائلة لذا فإن ألمانيا لن تسلم أي أسلحة لتركيا في ظل الأوضاع الحالية".

والأربعاء قال المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم كالن"، إن أنقرة أبلغت المسؤولين الأمريكيين بأنها لن توقف إطلاق النار في شمال سوريا، ولن تتفاوض مع مليشيات "ب ي د".

وأوضح كالن أن عملية "نبع السلام" ستنتهي "حين يتم تطهير الحدود من الإرهابيين بشكل كامل"، مؤكداً أن قوات بلاده اضطرت في أكثر من مرة لتغيير تكتيكاتها العسكرية لحماية المدنيين.

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلق الجيش التركي، بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من مليشيا " ب ي د"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وتهدف العملية العسكرية إلى القضاء على "الممر الإرهابي"، الذي تُبذل جهود لإنشائه على الحدود الجنوبية لتركيا، وإلى إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.