الأحد 2015/10/04

ميركل تؤكد أن الجهد العسكري ضروري في سوريا لكنه لن ينهي الحرب وكاميرون يتجه لإجراء تصويت للتدخل بسوريا

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن الجهود العسكرية ضرورية في سوريا لكنها لن تضع نهاية للحرب هناك. على حد تعبيرها.

وأوضحت ميركل في مقابلة إذاعية إن هناك حاجة إلى عملية سياسية في سوريا لكن هذا لا يسير بشكل جيد حتى الآن.وأضافت أن التوصل إلى حل سياسي يحتاج ممثلين عن جميع الأطراف في سوريا مشيرة إلى أنه يمكن لروسيا والولايات المتحدة والسعودية وإيران أن تضطلع بدور هام في هذا المجال بالإضافة إلى ألمانيا وفرنسا وبريطانيا.

من جهة ثانية ..تحدثت تقارير صحفية عن عزم رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون إجراء تصويت في البرلمان البريطاني للموافقة على القيام بعمل عسكري ضد تنظيم الدولة في سوريا.

ونقلت صحيفة صنداي تلغراف عن كاميرون قوله إنه لن يجري هذا التصويت إلا في حالة تأكده من حصول إجماع في البرلمان.

وخسر كاميرون تصويتا في البرلمان بشأن استخدام القوة في سوريا عام ألفين وثلاثة عشر. ونتيجة لذلك فإن الحملة الجوية البريطانية حتى الآن لا تستهدف تنظيم الدولة إلا في العراق.

وفي هذا السياق تشير التوقعات إلى أن حوالي خمسين نائبا من حزب المحافظين الذي يتزعمه كاميرون مستعد لدعم التدخل في سوريا.

إلى ذلك ..قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن هناك علاقات جيدة لبلاده مع روسيا، مشيرا إلى أن لإسرائيل وروسيا عدة أهداف في سوريا، وأن تلك الأهداف يجب ألا تتعارض مع بعضها البعض. جاء ذلك في التصريحات التي أدلى بها نتنياهو في حوار تلفزيوني أمس والتي أبدى خلالها رغبته في تجنب حدوث أي علاقات عدائية مع موسكو.

وفي سياق متصل ..قال رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان العامة الروسية أندريه كارتابولوف أمس إن بلاده ستزيد من غاراتها الجوية في سوريا خلال الأيام المقبلة.

وأضاف كارتابولوف في تصريحات صحفية بموسكو أن الطائرات الحربية الروسية نفذت أكثر من ستين طلعة جوية في سوريا مشيراً إلى أن روسيا لن تكتفي بمواصلة عملياتها الجوية وحسب، بل سنزيد من شدتها في الوقت نفسه.