الخميس 2021/10/21

موسكو تطرح وساطتها لمنع عمل عسكري ضد “قسد”

 

قال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا، اليوم الخميس، إن موسكو مستعدة لأداء دور الوسيط لتفادي إطلاق تركيا عملية عسكرية جديدة شمال سوريا، مؤكداً أن موسكو تعارض تجدد أي أعمال قتالية.

ولفت بوغدانوف إلى وجود صيغ فعالة للتشاور والتنسيق، وإجراء اتصالات سياسية وعسكرية بين موسكو وأنقرة، مضيفاً أن "روسيا وتركيا وإيران وضمن إطار صيغة (أستانة) تتحمل المسؤولية عن ضمان سريان وقف إطلاق النار في عموم الأراضي السورية بما يشمل كافة مكونات هذا الوضع"، وذلك بحسب ما أوردت وكالة "إنترفاكس" الروسية.

ونوه نائب وزير الخارجية الروسي إلى أن "الجانب الروسي لا يزال على تواصل مع الولايات المتحدة"، مُشيراً إلى أن "الحديث يدور عن اتصالات ثنائية ومشاركة الأميركيين عدة مرات بصفة المراقبين في اجتماعات (أستانة)".

وأشاد بوغدانوف بالاتصالات التي وصفها بالـ "الجيدة جدا" التي تربط موسكو مع السوريين، بمن فيهم المنظمات الكردية، مؤكداً: "نحن مستعدون دائما لأداء دور الوسيط بين كافة الأطراف المعنية، بغية تفادي إراقة الدماء وسقوط ضحايا بشرية وحل كافة المشاكل ضمن إطار الحوار السياسي البناء".

وتوحي التصريحات الرسمية التركية في الآونة الأخيرة بنية أنقرة شن عملية عسكرية جديدة في الشمال السوري ضد المليشيات الكردية الانفصالية، متهمة روسيا والولايات المتحدة بعدم الوفاء بالتزاماتها بإبعاد تنظيم حزب العمال الكردستاني عن الحدود.