الخميس 2020/11/19

موسكو ترد على انتقادات واشنطن لـ”مؤتمر اللاجئين”

علقت موسكو على انتقادات وجهتها الولايات المتحدة لتنظيم ما يسمى "مؤتمر عودة اللاجئين" في العاصمة السورية دمشق قبل أيام.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، إن الموقف الأمريكي من "مؤتمر اللاجئين" يعكس "استمرار واشنطن في عرقلة عملية عودة اللاجئين السوريين".

وأضافت زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي: "نعتبر التعليقات الانتقادية للممثلين الأمريكيين أنها تتماشى مع نهج واشنطن في عرقلة عملية عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، ونأسف لاستمرار الخارجية الأمريكية في ممارسة السياسة الاستعراضية المدمرة فيما يتعلق بالمنتدى الدولي الخاص باللاجئين الذي عقد في العاصمة السورية".

وكانت الخارجية الامريكية وصفت في بيان، مؤتمر اللاجئين الذي عقد في دمشق يومي 11 و12 من الشهر الجاري بأنه "غير ذي مصداقية"، وأنه "محاولة لاستخدام اللاجئين كبيادق سياسية".

يشار إلى أن المؤتمر لقي سخرية واسعة في صفوف السوريين، ولا سيما في مناطق سيطرة نظام الأسد، حيث استهجنت مواقع موالية للأسد دعوة اللاجئين للعودة، في الوقت الذي يعجز فيه النظام عن حل عدة ملفات تعد من "أساسيات" الحياة في مناطقه، بينما أطلق سوريون لاجئون ونازحون وسماً حمل عنوان "لا عودة إلا برحيل الأسد"، للتعبير عن رفضهم العودة إلى نظام قتل نحو مليون شخص وهجّر نحو 7 ملايين آخرين إلى خارج البلاد.