الأربعاء 2019/08/21

من دبي.. ناقلة إيرانية جديدة في طريقها إلى سوريا

نقلت قناة "فوكس نيوز" الأميركية عن مصادر وصفتها بالاستخباراتية أن ناقلة محملة بالنفط الإيراني متجهة إلى سوريا ستتوقف في دبي للتزود بالوقود، ما يشكل انتهاكا للعقوبات الأميركية المفروضة على نظام الأسد.

وذكرت المصادر للقناة أن الناقلة اسمها "بونيتا كوين"، وحُملت يوم 2 أغسطس/آب الجاري بنحو 600 ألف برميل في جزيرة خَرْج الإيرانية، مشيرة إلى أنها ستفرغ حمولتها في سفينتين سوريتين تحملان اسم "القادر" و"الياسمين" في البحر الأبيض المتوسط بعد انطلاقها من دبي في رحلة تستغرق شهورا، حيث ستمر بالقرن الأفريقي إلى البحر المتوسط.

وأشارت قناة "فوكس نيوز"، إلى أن نقل هذه الشحنة تشكل انتهاكا إضافيا للعقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة الأميركية في مارس/آذار الماضي على نظام الأسد.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال أمس الثلاثاء إن بلاده ستتخذ كل ما بوسعها من إجراءات لمنع الناقلة الإيرانية من تسليم النفط إلى نظام الأسد، في انتهاك للعقوبات الأمريكية.

وقال بومبيو: "أوضحنا أن أي أحد يلمسها، أي أحد يدعمها، أي أحد يسمح لسفينة بالرسو يواجه خطر التعرض لعقوبات من الولايات المتحدة".

وأضاف بومبيو: "في حال توجهت هذه السفينة مجددا إلى سوريا، سنتخذ كل ما بوسعنا من إجراءات بما يتناسب مع تلك العقوبات من أجل منع ذلك".

وأبحرت ناقلة النفط الإيرانية إلى اليونان الاثنين بعد إطلاق سراحها من منطقة جبل طارق ووصفت الإدارة الأمريكية تحريرها بأنه "مؤسف"، إذ سمحت جبل طارق لها بمواصلة مسيرها رغم طلب واشنطن تمديد احتجازها.