الجمعة 2018/11/23

من السوريون الذين أصدرت روسيا أمراً باعتقالهم؟

كشفت روسيا عن أسماء السوريين الذين صدر في حقهم أمر اعتقال غيابي بتهمة قتل الطيار الروسي "أوليلغ بيشكوف" في ريف اللاذقية عام 2015.

وقالت المتحدثة باسم محكمة منطقة باسماني في موسكو "يونانا تساريفا": "وافقت المحكمة على طلب المحققين باتخاذ إجراءات غيابية باعتقال كل من (موسى عرفات خليل مانلي - وموسى علي خليل مانلي - وبشار محمد مانلي - ووليد محمد مانلي - ورامي عصمت سولاق - وطارق نورس صوحتا، وأمير عزت صوحتا - وجمعة شريبي، - وعبدالله محمد جلال".

وقد أدرجت أسماء المتهمين على القائمة الدولية للمطلوبين.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن محامي المتهم "عبد الله محمد جلال" طعن في قرار الاعتقال غيابيا، لكن المحكمة أبقته دون تغيير.

وكان القضاء الروسي أصدر الاثنين الماضي حكما باعتقال السوريين المتهمين بقتل قائد القاذقة "سو-24" الروسية التي تم إسقاطها من قبل سلاح الجو التركي في 24 تشرين الثاني عام 2015 بعد اختراقها الأجواء التركية، كما لقي جندي روسي آخر مصرعه خلال عملية إنقاذ الطاقم.

وقُتِلَ "بيشكوف" أثناء إطلاق الفصائل النار عليه خلال هبوطه بالمظلة في الأراضي السورية، فيما قُتل الجندي الروسي الآخر وهو "ألكسندر بوزينيتش" خلال العملية التي أطلقتها روسيا بحثاً عن قائدي "السو 24" اللذين قتل أحدهما ونجا الآخر.

وتسبب التدخل العسكري الروسي في سوريا في أيلول 2015 بقلب الوضع الميداني لصالح نظام الأسد خلال حملة قتل وأصيب فيها عشرات آلاف السوريين، وتهجير الملايين داخلياً وخارجياً.