الثلاثاء 2019/12/24

منظمة “سامز” تعلق عملها بمشفى معرة النعمان بسبب القصف

أعلنت الجمعية الطبية السورية الأمريكية "سامز" اليوم الثلاثاء، تعليق عملها في مشفى معرة النعمان الوطني جنوب إدلب، جراء التصعيد الخطير على المنطقة، واستهدافها بشكل مكثف منذ نحو أسبوع، من قبل قوات النظام والاحتلال الروسي.

وأضافت "سامز" في بيان على صفحتها في "فيسبوك"، إنه في نهاية الأسبوع الماضي تم تعليق العمل في مشفى السلام للأمومة بمعرة النعمان، جراء الغارات الكثيفة على المدينة، كما اضطرت كوادر "سامز" لتعليق العمل في مركز سراقب الصحي بريف ادلب الشرقي.

وأوضحت أن تعطيل مشفى السلام ومشفى معرة النعمان، يضر بـ300 ألف من سكان المنطقة.

ولفتت إلى أن هجمات قوات النظام والاحتلال الروسي تصاعدت بشكل كبير مؤخراً على محافظة إدلب، ما ادى لحدوث موجة نزوح هائلة.

ودعت الجمعية الطبية السورية الأمريكية مجلس الأمن الدولي إلى عقد جلسة طارئة، لمناقشة تصاعد العنف في شمالي وغربي سوريا، لافتة إلى أن حماية المدنيين والبنية التحتية لهذه المناطق يجب أن تكون على رأس أولويات مجلس الأمن والمجتمع الدولي.

ويعد مشفى معرة النعمان أكبر مشافي شمالي وغربي سوريا، حيث بدأت "سامز" بدعمه في شهر شباط 2015، ليقدم خدماته مجاناً لجميع الأهالي في المنطقة، وتعرض لعدة هجمات منها في نيسان 2017، وشباط وآب 2018، إضافة إلى تموز هذا العام.

ومنذ بدء التصعيد هذا العام في أواخر نيسان الماضي، وثقت سامز 72 هجمة على المرافق الصحية في شمالي وغربي سوريا، ما سبب أضراراً كبيرة في القطاع الصحي.

وتتعرض المناطق المحررة شمال غربي سوريا لحملة عسكرية عنيفة من قبل قوات النظام والاحتلال الروسي، في محاولة من النظام للتوغل في جنوب شرقي المحافظة، مدعوماً بقصف روسي خلف عشرات الضحايا وعشرات آلاف النازحين نحو الشريط الحدودي مع تركيا.