الأحد 2020/07/05

منسقو الاستجابة يوثق خروقات النظام والاحتلال الروسي بالشمال السوري المحرر

وثق منسقو استجابة سوريا في بيان له اليوم الأحد، 1064 خرقا لوقف إطلاق النار في منطقة الشمال السوري المحرر من قبل قوات النظام والاحتلال الروسي منذ توقيع اتفاق موسكو يوم 5 آذار الفائت.

وأوضح منسقو الاستجابة أن الخروقات شملت استهداف عدة مناطق في أرياف حلب وإدلب وحماة بالقذائف المدفعية والصاروخية والطائرات المسيرة وطائرات الاحتلال الروسي الحربية.

ولفت البيان إلى أن 18 مدنياً قتلوا منذ توقيع اتفاق موسكو بينهم 5 أطفال، مشيراً إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار يعتبر غير مستقر بشكل كامل إلا أنه صامداً حتى الآن.

كما وثق منسقو استجابة سوريا عودة نحو 319986 نازح إلى ديارهم في مناطق مختلفة من إدلب وحلب منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في 5 آذار الماضي، منهم 172484 إلى مناطق بريف إدلب و 147502 إلى ريف حلب.

وأوضح منسقو الاستجابة أن عدد النازحين المتبقين في مناطق النزوح نتيجة العمليات العسكرية الأخيرة بلغ 721247، وبلغت نسبة الاستجابة الإنسانية خلال فترة النزوح السابقة 44%.

ولفت البيان إلى أن آلاف النازحين ينتظرون استقرار الوضع بشكل أكبر حتى يعودوا إلى قراهم من جديد، مضيفاً أن عدد النازحين الغير قادرين على العودة بسبب سيطرة قوات الأسد على مناطقهم بلغ 44%.

وطالب البيان الجهات الدولية المعنية بالشأن السوري العمل على تثبيت وقف إطلاق النار في شمال غرب سوريا وإيقاف الخروقات المستمرة للسماح بالمدنيين بالعودة إلى مناطقهم.

كما طالب البيان المنظمات والهيئات الإنسانية العمل على تأمين احتياجات العائدين إلى مناطقهم إضافة إلى تأمين احتياجات النازحين في مناطق النزوح وتفعيل المنشآت والبنى التحتية الأساسية في مناطق عودة النازحين.

وحذر منسقو الاستجابة الاحتلال الروسي من أي محاولة لعرقلة إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود أو تعطيله لأي قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي.