الأربعاء 2020/05/06

“منسقو الاستجابة” يكشف أعداد النازحين العائدين شمال غرب سوريا

كشف فريق "منسّقو الاستجابة المدنية في الشمال السوري" أعداد النازحين العائدين إلى مناطقهم شمال غرب سوريا، بعد مضي شهرين على اتفاق وقف إطلاق النار بين تركيا وروسيا في 6 آذار مارس الماضي.

وقال "محمد حلاج" مدير فريق "منسقو الاستجابة" المعني بجمع بيانات النازحين، في تصريح أدلى به لوكالة الأناضول، اليوم الأربعاء، إن نحو 235 ألف نازح عادوا إلى مناطقهم في محافظتي إدلب وحلب،

وأضاف أن "نحو مليون سوري نزحوا من ديارهم، منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2019، جراء عمليات النظام وقصفه".

ولفت إلى أن 234 ألف و600 منهم يشكلون نحو 44 ألف عائلة، عادوا إلى منازلهم منذ سريان اتفاق وقف إطلاق النار في 6 مارس/ آذار الماضي.

وأوضح أن جزءاً كبيراً من هؤلاء النازحين يواصلون العيش في مخيمات قرب الحدود التركية، حيث يرفضون العودة إلى قراهم وبلداتهم طالما تسيطر عليها قوات النظام.

وذكر مدير الفريق أن القذائف والقنابل غير المنفجرة، والدمار الذي أحدثه قصف النظام للمناطق السكنية، يعيقان عودة كثير من النازحين إلى ديارهم.

وأكد أنه في حال استمر وقف إطلاق النار، فإن عدداً أكبر من النازحين سيعودون إلى مدنهم وقراهم وبلداتهم خلال الأسابيع والأشهر القادمة.

فيما دعا حلاج المنظمات الإنسانية إلى مساعدة العائدين إلى ديارهم، ليتمكنوا من الاستقرار فيها، كما طلب من العائدين الانتباه والحذر من الألغام والقذائف التي زرعها النظام.