الخميس 2021/02/04

“منسقو الاستجابة” يطالب المعنيين بالشأن السوري لإيقاف القصف الروسي للمناطق المحررة

أصدر "منسقو استجابة سوريا"، اليوم الخميس، بياناً اعتبر فيه استهداف مقاتلات الاحتلال الروسي أمس لمناطق مكتظة بالمدنيين والمخيمات مؤشراً خطيراً، مطالباً الجهات المعنية بالشأن السوري العمل على إيقافها والسماح للمدنيين بالعودة إلى مناطقهم.

وجاء في بيان "منسقو الاستجابة": "في خرق جديد لاتفاق وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا بتاريخ الخامس من شهر آذار 2020، قامت طائرات حربية روسية باستهداف عدد من المناطق في ريف إدلب الشمالي".

وأضاف "منسقو الاستجابة" أنه سجل مئات الخروقات من قبل النظام والميليشيات المتحالفة معه في المنطقة منذ بدء الاتفاق، ليصل عددها إلى أكثر من 289 خرقا للاتفاق منذ مطلع العام الحالي بمساهمة روسية واضحة.

وأشار إلى أن عمليات التصعيد الاخيرة واستهدفت الطائرات الحربية الروسية إحدى أكثر المناطق المكتظة بالمدنيين عموماً والمخيمات بشكل خاص، والتي يتجاوز عددها أكثر من 116 مخيما موزعة على مناطق "الشيخ بحر، وحربنوش، وأرمناز، وكفرتخاريم، والمناطق المجاورة لها"، مؤشر خطير.

 

وأكد البيان أن عمليات التصعيد الأخيرة تسببت بحالة خوف كبيرة لدى الأهالي من عودة نزوحهم في حال تكرار استهداف المنطقة من جديد، مدينا تلك العملياتـ مطالباً كافة الجهات المعنية بالشأن السوري العمل على إيقافها والسماح للمدنيين بالعودة إلى مناطقهم والاستقرار بها، محذراً من عودة العمليات العسكرية إلى المنطقة وزيادة معاناة المدنيين.