الأثنين 2020/07/27

“منسقو الاستجابة” يحذر من موجة نزوح جديدة جنوب إدلب في ظل تفشي كورونا

حذر فريق منسقو استجابة سوريا من حركة نزوح جديدة لعشرات العائلات من ريف إدلب الجنوبي نتيجة استمرار التصعيد العسكري من قبل قوات النظام والمليشيات الموالية لها ما يهدد بتفشي فيروس كورونا بين النازحين.

وقال منسقو الاستجابة في منشور على صفحته على فيس بوك اليوم الاثنين، إن استمرار التصعيد العسكري وزيادة وتيرة استهداف الأحياء السكنية والأراضي الزراعية جنوب إدلب أدى إلى حركة نزوح جديدة لعشرات العائلات من قرى ومناطق جبل الزاوية باتجاه القرى والبلدات الآمنة نسبياً والمخيمات البعيدة عن المناطق المتاخمة للعمليات العسكرية.

وحذر منسقو الاستجابة من توسع حالات النزوح وزيادة الكثافة السكانية في المنطقة بشكل عام والمخيمات تحديداً وانعدام وسائل الحماية اللازمة والتباعد الاجتماعي في ظل ما تشهده المنطقة من تسجيل متزايد لإصابات بفيروس كورونا في شمال غرب سوريا.

ولفت فريق منسقو الاستجابة إلى أن فرقه الميدانية تعمل على إحصاء أعداد النازحين الخارجين من منطقة جنوب إدلبة إلى مناطق النزوح الجديدة.

وفي وقت سابق اليوم قال مراسل الجسر إن قوات النظام والمليشيات الموالية لها كثفت قصفها المدفعي والصاروخي لقرى وبلدات منطقة جبل الزاوية جنوب إدلب، ما أدى لنزوح عشرات العائلات من المنطقة جراء ارتفاع وتيرة القصف.

ويشهد الشمال السوري المحرر تسجيل إصابات بفيروس كورونا بشكل شبه يومي خلال الأيام القليلة الماضية، حيث بلغ عدد الإصابات بالفيروس حتى مساء أمس الأحد 29 حالة.

يشار إلى أن قوات النظام والمليشيات التابعة لها خرفت مراراً اتفاق وقف إطلاق النار وقصف بشكل متكرر المناطق المشمولة باتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين تركيا وروسيا يوم 5 آذار الفائت.