الأحد 2021/06/13

“منسقو الاستجابة”: صمت المجتمع الدولي دعوة لاقتراف المزيد من الجرائم بحق المدنيين

أدان فريق "منسقو استجابة سوريا" مجزرة عفرين التي ارتكبتها المليشيات الكردية أمس السبت بعد استهدافها بصواريخ غزاد مشفى الشفار، ما أدى لمقتل وإصابة عشرات المدنيين.

وقال الفريق في بيان: "يدين منسقو استجابة سوريا بشدة قيام ما يسمى بقوات سوريا الديمقراطية باستهداف مشفى الشفاء المدعوم من إحدى المنظمات الإنسانية في مدينة عفرين شمالي حلب، والذي تسبب بدمار كبير في المشفى، وسقوط عشرات الضحايا والإصابات من المدنيين بينهم كوادر عاملة ضمن المشفى".

وأضاف: "أن أعضاء المجتمع الدولي، وعلى وجه الخصوص الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف، مطالبون بالوقوف أمام مسؤولياتهم والتزاماتهم بتوفير الحماية للمدنيين والمنشآت والبنى التحتية والتدخل الفوري والعاجل لوقف مسلسل الجرائم التي يتعرض لها المدنيين".

وأكّد أن استمرار صمت المجتمع الدولي هو دعوة مفتوحة لكافة الأطراف للاستمرار في تحدي قواعد القانون الدولي والتصرف فوق القانون واقتراف المزيد من الجرائم بحق المدنيين.

ودعا "منسقو استجابة سوريا" الأمم المتحدة إلى تشكيل لجنة تحقيق مستقلة وعاجلة في الاستهداف الأخير، إضافة إلى الاستهدافات السابقة من قبل النظام السوري وروسيا على كافة مناطق شمال غرب سوريا،كون أن جميع اللجان المشكلة سابقاً لم تحقق الهدف المرجو منها ولم تحدد مسؤولية الأطراف المعنية بدقة عن تلك الاستهدافات.