الأربعاء 2022/06/29

“منسقو الاستجابة”: زيادة كبيرة في عجز القدرة الشرائية لدى المدنيين بالشمال السوري

انخفضت القدرة الشرائية لملايين السوريين في شمال غربي البلاد في يونيو/ حزيران الجاري مقارنة بالشهر الماضي، ووصلت إلى حد العجز عن تأمين الاحتياجات اليومية في ظل الارتفاع الكبير بالأسعار.

وذكر فريق "منسقو الاستجابة"، في بيان اليوم الأربعاء، أنه "بناء على سعر الصرف، وكمية الاحتياجات وارتفاع الأسعار، فإن حد الفقر المعترف به ارتفع إلى قيمة 3875 ليرة تركية (نحو 250 دولاراً)، وحد الفقر المدقع، ارتفع إلى قيمة 2580 ليرة تركية".

وشهد يونيو/ حزيران الجاري زيادة حد الفقر إلى مستويات جديدة بنسبة 2.4% مما يرفع نسبة العائلات الواقعة تحت حد الفقر إلى 86.4%.

وأوضح الفريق أن حد الجوع زاد إلى مستوى جديد بزيادة بنسبة 1.6% مما يرفع نسبة العائلات التي وصلت إلى حد الجوع 37.6%.

وبيّن أن "العجز الأساسي لعمليات الاستجابة الإنسانية التي تغطيها المنظمات ازداد 9% إلى نسبة 53.3% بحسب إجمالي تغطية كافة القطاعات الإنسانية".

وأشار الفريق إلى أن "الحدود الدنيا للأجور لا تزال في موقعها الحالي، مع الأخذ بعين الاعتبار أسعار الصرف الحالية، حيث لم تشهد أي زيادة ملحوظة، وتراوحت الزيادات مع تغير سعر الصرف بين 243 و280 ليرة تركية".

وأكد الفريق أن هناك زيادة كبيرة في عجز القدرة الشرائية لدى المدنيين، وما يضعهم في حالة فشل وعجز عن مجاراة المتغيرات الدائمة في الأسعار التي أصبحت تتجاوز قدرة تحمل المدنيين على تأمين الاحتياجات اليومية.