الأثنين 2020/09/21

“منسقو الاستجابة”: خروقات النظام أخرت عودة المدنيين لمناطقهم وتسببت بنزوح جديد

أدان فريق "منسقو الاستجابة" الخروقات المستمرة في مناطق شمال غرب سوريا من قبل قوات النظام والاحتلال الروسي، مؤكداً أن استمرار الخروقات أخرت عودة المئات من المدنيين إلى المنطقة وتسببت بعودة عدد من العائلات إلى مناطق النزوح من جديد.

وأوضح الفريق في بيان اليوم الاثنين، أن قوات النظام تواصل خرقها لاتفاق وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا وتتعمد استهداف المناطق والأحياء السكنية في قرى وبلدات ريف إدلب لمنع عودة المدنيين النازحين إلى مناطقهم.

وبحسب البيان فإنه بلغ عدد خروقات الاتفاق منذ الخامس من شهر آذار الماضي وحتى 21 أيلول الجاري أكثر من 2793 خرقاً من بينها استهداف مقاتلات الاحتلال الروسي والطائرات بدون طيار، مشيراً إلى أنها خلفت 29 قتيلا مدنيا واستهداف أكثر من 13 منشأة حيوية.

وانتقد "منسقو الاستجابة" سياسة غض الطرف الدولي عن التصرفات العدائية والخروقات المستمرة لقوات النظام والتي تستغل من خلالها خرق كافة الاتفاقيات الدولية ومتابعة الإرهاب الممنهج ضد سكان المنطقة.

ولفت البيان إلى أن المجتمع الدولي وكافة الأطراف الفاعلة في الملف السوري يجب أن تعي وتدرك أن نظام الأسد والاحتلال الروسي لن يمتثلا لأي اتفاق دولي أو أقليمي، داعيا إلى التحرك الحثيث لحفظ أرواح المدنيين في المنطقة ووقف جرائم الحرب وتطبيق كافة القرارات الدولية المتعلقة بسوريا.