الخميس 2020/11/05

“منسقو الاستجابة”: تضرر 51 مخيماً بالشمال المحرر بسبب الهطولات المطرية

قال منسقو استجابة سوريا في بيان اليوم الخميس، إن الهطولات المطرية السابقة تسببت إلى حدوث أضرار مادية ضمن عشرات المخيمات المنتشرة في الشمال السوري.

وبحسب منسقو الاستجابة فقد بلغت عدد المخيمات المتضررة خلال اليوم الأول 13 مخيماً في مختلف المناطق، فيما بلغت عدد المخيمات المتضررة خلال اليوم الثاني 38 مخيماً في مختلف المناطق، حيث لازالت عملية توثيق الأضرار الناجمة عن الهطولات المطرية مستمرة من قبل الفرق الميدانية التابعة لمنسقو استجابة سوريا في المنطقة.

وأجرى منسقو استجابة سوريا تقييماً أولياً لأبرز الاحتياجات الحالية المطلوب تقديمها بشكل عاجل وفوري في المخيمات والتجمعات المتضررة في مناطق شمال غرب سوريا والتي تعتبر كحلول اسعافية فقط، تلخصت بما يلي:

- تقديم عوازل مطرية وأرضية(إن أمكن) للمخيمات لدرء تساقط الأمطار ودخولها إلى داخل الخيام.

- العمل على تجفيف الأراضي ضمن المخيمات والتجمعات وسحب المياه بشكل فوري وطرحها في مجاري الأنهار والوديان بشكل فوري وعدم الانتظار حتى يتم جفافها بشكل طبيعي.

- البدء بشكل فوري بعد تجفيف المنطقة على إنشاء شبكتي صرف صحي ومطري في أغلب المخيمات والبدء بالمخيمات المتضررة والانتقال تباعا إلى المخيمات الاخرى، والتركيز بالدرجة الأولى على عمليات الصرف المطري.

- العمل على إنشاء حفر وخنادق في محيط المخيمات بشكل عام ومحيط كل خيمة بشكل خاص بحيث توفر تلك الحفر سدا أوليا لامتصاص الصدمة المائية الأولى الناجمة عن الفيضانات.

وفي وقت سابق اليوم وجه قاطنو مخيم غطاء الرحمة ضمن تجمع مخيمات دير حسان بريف إدلب الشمالي نداءً عاجلا للمنظمات بمساعدتهم في فرش الطريق بسبب العواصف المطرية.

وبحسب مراسل الجسر فقد انهارت أكثر من عشر كتل سكنية في مخيم شهداء ترملا بريف إدلب الشمالي بسبب الأمطار الغزيرة وسوء البناء.