الأحد 2020/05/31

منسقو الاستجابة: اتفاق وقف إطلاق النار “غير مستقر” لكنه “صامد”

قال منسقو الاستجابة اليوم الأحد، إن خروقات قوات النظام والاحتلال الروسي بلغت خلال شهر أيار 139 خرقاً شملت الاستهداف بالقذائف المدفعية والصاروخية والطائرات المسيرة.

وأوضح منسقو الاستجابة في بيان أن وقف إطلاق النار بعد توثيق تلك الخروقات، يعتبر غير مستقر بشكل كامل إلا أنه يعتبر صامدا حتى الآن.

وأضاف البيان أن عدد العائدين من مناطق النزوح إلى القرى والبلدات الآمنة نسبياً بريف إدلب وحلب بلغ 285,403 نسمة أي مايعادل 27.41 % من النازحين، فيما بلغت نسبة الاستجابة الإنسانية للعائدين من مناطق النزوح 9.14 % من إجمالي عدد العائدين.

ولفت البيان إلى أن عدد النازحين المتبقين في مناطق النزوح نتيجة العمليات العسكرية الأخيرة في المنطقة بلغ 755,830 نسمة، فيما بلغت نسبة الاستجابة الإنسانية للنازحين خلال فترة النزوح السابقة 41,32 %.

وأشار البيان إلى أن الآلاف من النازحين ينتظرون استقرار الوضع بشكل أكبر حتى يعودوا إلى قراهم من جديد.

وأوضح أن نسبة النازحين غير القادرين على العودة إلى مناطقهم بسبب سيطرة قوات النظام والاحتلال الروسي على قراهم وبلداتهم بلغت 46.11 %، فيما بلغت نسبة المهجرين قسراً (الوافدين من محافظات أخرى) والغير قادرين على العودة إلى البلدات الآمنة نسبياً بريف إدلب وحلب (معرة النعمان، سراقب،خان شيخون،....) 8.17 %.

وطالب منسقو الاستجابة من كافة الجهات الدولية المعنية بالشأن السوري، العمل على تثبيت وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا، وايقاف الخروقات المستمرة للسماح للمدنيين بالعودة إلى مناطقهم.

كما طالبوا المنظمات والهيئات الانسانية العمل على تأمين احتياجات العائدين إلى مناطقهم، إضافة إلى تأمين احتياجات النازحين في مناطق النزوح، وتفعيل المنشآت والبنى التحتية الأساسية في مناطق عودة النازحين.