الأحد 2019/12/15

“منسقو الاستجابة”: أكثر من 18 مخيم تضرر بسبب الهطولات المطرية الأخيرة

أصدر فريق "منسقو استجابة سوريا" يوم أمس السبت، تقريراً مفصلاً لأوضاع المخيمات في منطقة الشمال السوري عقب العاصفة المطرية التي ضربت المنطقة، لافتاً إلى تعرض تلك المخميات لأضرار كبيرة.

ولفت التقرير إلى أنه خلال الفترة الممتدة في شتاء 2018-2019 تعرضت المخيمات في الشمال السوري بشكل عام إلى أربع عواصف مطرية خلفت العديد من الأضرار في تلك المخيمات، في حين بدأت العاصفة المطرية الثالثة لهذا الشتاء في مساء الـ 13 من كانون الأول بشكل تدريجي لتأخذ الفعالية الجوية ذروتها صباح التالي مخلفة أضرار مختلفة الشدة في أغلب المخيمات الحدودية في شمال غرب سوريا.

ووفق التقرير فقد بلغت عدد المخيمات المتضررة من الهطولات المطرية الأخيرة خلال الساعات الأربع والعشرين السابقة أكثر من 18 مخيم يقطنها أكثر من 2763 عائلة ويستمر العمل لإحصاء الأضرار الاخرى ضمن المخيمات المنتشرة في المنطقة.

ولفت التقرير إلى أن أهم الاحتياجات الانسانية المطلوب توفيرها بشكل عاجل، هي العمل على تجفيف الأراضي ضمن المخيمات والتجمعات وسحب المياه بشكل فوري وطرحها في مجاري الأنهار والوديان بشكل فوري، وعدم الانتظار حتى يتم جفافها بشكل طبيعي بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية (البساط المائي) في المنطقة.

وأكد التقرير ضرورة البدء بشكل فوري بعد تجفيف المنطقة على إنشاء شبكتي صرف صحي ومطري في أغلب المخيمات والبدء بالمخيمات المتضررة والانتقال تباعا إلى المخيمات الاخرى، والعمل على إنشاء حفر وخنادق في محيط المخيمات بشكل عام ومحيط كل خيمة بشكل خاص بحيث توفر تلك الحفر سدا أوليا لامتصاص الصدمة المائية الأولى الناجمة عن الفيضانات.