الأحد 2020/03/29

منسقو الاستجابة: آلاف النازحين يعودون لديارهم بريفي حلب وإدلب

قال فريق منسقو استجابة سوريا في بيان، اليوم الأحد، إن نحو 35 ألف شخص من نازحي ريفي إدلب وحلب عادوا إلى قراهم ومدنهم.

ولفت البيان إلى أن مناطق ريف إدلب وحلب تشهد تزايداً ملحوظاً في أعداد المدنيين العائدين من مناطق النزوح المختلفة عقب الهدوء النسبي للعمليات العسكرية في المنطقة والإعلان عن وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا بتاريخ الخامس من آذار الجاري.

وأشار الفريق في بيانه إلى أن أعداد العائدين بلغ حتى تاريخ 29 آذار الجاري نحو 34,766 نسمة من إجمالي النازحين البالغ عددهم 1,041,233 نسمة أي ما يعادل 3.34بالمئة.

بالتزامن مع ذلك شهدت مناطق شمال غرب سوريا موجات جديدة من العواصف المطرية والهوائية خلال الساعات 48 السابقة، لتسبب أضراراً في 17 مخيماً يقطنها 2,183 عائلة بشكل أولي ويجري التحقق في الوقت الحالي من باقي المخيمات المنتشرة في المنطقة.

وطالب فريق منسقو استجابة سوريا، من كافة المدنيين العائدين إلى مناطقهم توخي الحذر الشديد من مخلفات الحرب الغير منفجرة المنتشرة في العديد من المناطق، وإبلاغ المختصين عن أي حالة لإتلافها.

وناشد البيان كافة الجهات العاملة في القطاع الطبي التحرك بشكل عاجل إلى المناطق التي تشهد عودة المدنيين بغية تقديم الخدمات الصحية والمساهمة في منع انتشار فيروس كورونا المستجد في تلك المناطق.

وطلب البيان من كافة المنظمات والهيئات الانسانية العمل على إعادة نشاطها السابق في المناطق التي بدأت تشهد عودة للنازحين إليها، إضافة إلى تقديم المساعدات اللازمة للمتضررين من الهطولات المطرية الأخيرة في المخيمات.

وأشار إلى مواصلة الفرق الميدانية التطوعية لمنسقي استجابة سوريا إحصاء أعداد العائدين إلى القرى والبلدات وتقييم احتياجاتهم العاجلة وعرضها على الجهات الإنسانية لتقديم الدعم اللازم لتلك المناطق.

وكان الجانبان التركي والروسي وقعا اتفاق وقف إطلاق النار في شمال غرب سوريا يوم 5 آذار الجاري، إلا أن قوات النظام والمليشيات الإيرانية تخرق هذا الاتفاق بشكل يومي وتقصف قرى وبلدات ريفي إدلب وحلب.