السبت 2020/06/06

منذ بداية حزيران.. توثيق خروقات النظام والاحتلال الروسي بالمناطق المحررة

أحصى فريق "منسقو استجابة سوريا" خروقات قوات النظام والاحتلال الروسي في المناطق المحررة شمال غرب سوريا منذ بداية شهر حزيران الجاري.

وقال الفريق في بيان اليوم السبت إن الاستهداف الأرضي من قبل النظام وروسيا طال إدلب بواقع 17 مرة وحماة 6 مرات وحلب 3 مرات واللاذقية 5 مرات.

وأما الاستهداف الجوي فطال إدلب مرتين وحماة 4 مرات.

ووثق الفريق عدد النازحين العائدين إلى مناطقهم في إدلب بأنه بلغ 165.205 أشخاص، والعائدين إلى حلب بواقع 124.483، ليبلغ المجموع الكلي للنازحين للعائدين 289,688

وأضاف البيان: "إننا في منسقو استجابة سوريا ندين استمرار عمليات التصعيد من قبل قوات النظام وروسيا على مناطق ريف إدلب وحماة وحلب، في خطوة لافراغ المنطقة من المدنيين وحرمان النازحين من العودة الآمنة إلى مناطقهم".

وتابع البيان: "نطالب الجهات الفاعلة في الشأن السوري العمل على إيقاف التصعيد والخروقات التي بدأت تشهد تزايدا واضحا خلال الأسبوع الماضي. ونحذر الجهات الدولية الإنسانية من أي تقصير في تقديم الدعم الانساني للمنطقة، أو تحويل تلك المساعدات إلى النظام السوري، حيث تحول أغلب المساعدات المقدمة إلى الجهد العسكري لدى النظام السوري".

وشنت قوات النظام والاحتلال الروسي عمليات متفرقة في المناطق المحررة بالأيام الماضية، شملت قصفاً جوياً ومدفعياً فضلا عن عدد من محاولات التقدم، وذلك في خرق لاتفاق موسكو الموقع بين تركيا وروسيا في 5 آذار الماضي.