السبت 2019/12/28

مليشيا لبنانية تشارك بالمعارك في الكبينة (صور)

كشفت مصادر إعلامية مشاركة ميليشيا "كتائب البعث اللبنانية" في المعارك الجارية مع الفصائل على جبهة "الكبينة" بريف اللاذقية الشمالي.

ونقلت صحيفة "زمان الوصل" اليوم السبت، عن مصادر قولها إن المليشيا المذكورة التي يقودها "ماجد منصور" انخرطت في القتال إلى جانب ميليشيا "قوات الغيث" الموالية للفرقة الرابعة على جبهة الكبينة، والتي فشلت جميع محاولات السيطرة عليها من قبل قوات الأسد والميليشيات الإيرانية.

وشددت المصادر على أن نظام الأسد استعان بهذه الميليشيا مؤخراً في معارك جبال اللاذقية، وخاصة جبهة الكبينة بعد استعصاء هذه الجبهة على قواته، وبسبب الخسائر الكبيرة التي منيت بها قوات الغيث (اللواء 42 فرقة رابعة) والقوات الأخرى المرابطة على تلك الجبهة.

ولفتت المصادر إلى أن ميليشيا "كتائب البعث اللبنانية" انضمت منذ سنوات إلى الفرقة الرابعة، ويتولى "ماهر الأسد" شخصياً الإشراف على تدريبها وتسليحها وصرفيات رواتبها، حيث يقبض عناصرها بالدولار كونها ميليشيا عابرة للحدود.

وحصل مؤسس هذه الميليشيا "ماجد منصور" على الجنسية السورية مكافأة له بعد دفاعه عن بشار الأسد، بحسب المصدر ذاته.

وتشهد جبهة "الكبينة" محاولات تقدم شبه يومية لقوات النظام مدعومة بغطاء جوي روسي وبمليشيات إيرانية، لكن تلك المحاولات تبوء بالفشل بسبب إحكام الفصائل السيطرة على المنطقة التي تتميز بطبيعة جغرافية معقدة أرهقت قوات النظام وكبدتها مئات القتلى خلال الأشهر الماضية.