الأربعاء 2019/06/19

مليشيا “ب ي د” تعلن تشكيل “المجلس العسكري” في مدينتي الطبقة والقامشلي

أعلنت مليشيات "قسد" في مدينة الطبقة بالتنسيق مع القيادة العامة لمليشيا "ب ي د"، تشكيل مجلسها العسكري بمراسم حضرها قيادات من التحالف الدولي، وأعضاء وممثلو لجان ومؤسّسات الإدارة المدنية التابعة لـ "قسد" في المدينة، بالإضافة إلى بعض الشيوخ ووجهاء العشائر.

كما أعلنت تشكيل مجلس عسكري جديد في مدينة القامشلي بريف الحسكة, وقالت مليشيات "ب ي د" في بيان قرأه رئيس ما يسمى "المجلس العسكريّ بالطبقة" “محمد الرؤوف إن أهداف تشكيل المجالس العسكريّة وفق الهيكليّة الجديدة، تكمن في:

1- توحيد جميع القوات العسكريّة والأمنيّة التابعة لـ"ب ي د" في المنطقة تحت مظلةٍ واحدة، ما سيعزّز القرارات المتخذة بشكلٍ أكبر.

2- إشراك القيادات المحليّة في آليّة اتخاذ القرار بشكلٍ أكبر وأكثر فعاليّة.

3- تجذير العمل المؤسّساتي ضمن مليشيات "قوّات سوريّا الديمقراطيّة" وذلك بتفعيل المؤسّسات وتمثيلها في المجلس.

4- تفعيل دور المرأة عن طريق المكاتب المتمثلة في مليشيات حماية المرأة /YPJ/ لدورها الأساسي بتطهير المنطقة من "الإرهاب" ومشاركتها الفعّالة على خطوط الجبهات الأماميّة في المعارك التي خاضتها "ب ي د".

وأضاف البيان أنه "وبعد إنهاء تنظيم الدولة جغرافيّاً، انطلقت مرحلة جديدة تفرض جملة مسؤوليات وواجبات من أهمها إعادة تنظيم صفوف مليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" وحماية حدود المناطق التي تسيطر عليها المليشيات الكردية". موضحاً أن "ب ي د" بصدد إعادة هيكلية نفسها، وفي هذا الإطار أعلنت أمسِ الثلاثاء عن تشكيل مايسمى "مجلس الطبقة العسكري".

يشار إلى أن موقع الجسر حصل على معلومات من مصادر محلية بعد الاجتماع الذي عقد الخميس 13-6-2019 وضم شيوخ ووجهاء العشائر بدير الزور مع نائب وزير الخارجية الامريكي والسفير ويليام روباك ووزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان من جهة، إضافة إلى غسان اليوسف وليلى الحسن الرؤساء المشتركين لما يسمى "الإدارة المدنية" التابعة لمليشيات "ب ي د" في حقل العمر النفطي في ريف دير الزور الشرقي.

وأوضحت المصادر للجسر أن التقسيمات العسكرية السابقة بتسمية 3 "ساحات" عسكرية في المنطقة ستبقى على ماهي عليه، على أن يتمَّ تغيير القيادة العسكرية لكل منطقة، بالإضافة إلى تشكيل مجلس عسكري ومدني موحد لـ"إقليم دير الزور" بقيادة عربية.

وكانت "ب ي د" أعلنت الأحد الماضي تشكيل مايسمى "المجلس العسكري لمدينة عين العرب "كوباني" وتل ابيض بريفي الرقة وحلب.