الثلاثاء 2020/05/05

مليشيات الأسد تستهدف الجيش التركي بإدلب رغم تحذير أردوغان للنظام من التصعيد

دمرت قوات النظام آليتين للجيش التركي في إدلب، وذلك بالرغم من تهديد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الاثنين لنظام الأسد إن استمر بانتهاك وقف إطلاق النار في إدلب.

وقال مراسل الجسر أن قوات النظام دمرت اليوم الثلاثاء، آليتي تدشيم للجيش التركي على محور آفس بريف إدلب الشرقي.

يأتي ذلك بعد تسيير القوات التركية والروسية أطول دورية مشتركة بين الجانبين في محافظة إدلب، منذ بدء تسيير الدوريات بين الجانبين ضمن اتفاق موسكو في 5 آذار الماضي.

وأفاد مراسل الجسر أنه تم تسيير الدورية المشتركة انطلاقاً من الترنبة شرقي إدلب وصولاً إلى مصيبين قرب أريحا جنوب غربي إدلب.

وكانت الدوريات من قبل يتم تسييرها من الترنبة إلى النيرب فقط، أي بمسافة نحو 2 كم فقط.

وقالت وزارة الدفاع التركية، في بيان نشرته على تويتر الثلاثاء، أن الدورية جرى تسييرها بمشاركة قوات برية وجوية من الجانبين.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حذر أمس الاثنين نظام الأسد من انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب.

اقرأ أيضاً..

تحذير “شديد اللهجة” من أردوغان لنظام الأسد

وقال أردوغان إن بلاده "تكافح جميع التنظيمات الإرهابية، سواء في حدود تركيا أو في سوريا أو في العراق" وأوضح أن تركيا تتصدى لكل من "يخطط مؤامرات ضدها" في سوريا.

وأضاف الرئيس التركي أن أنقرة عازمة على المحافظة على "جميع مناطق خفض التصعيد" شمال غرب سوريا، وأن نظام الأسد تلقى رسائل بعدم انتهاك وقف إطلاق النار، من أجل "حماية المدنيين وإعادة الحياة هناك إلى طبيعتها". وأردف: "لقد نفد صبرنا على محاولات نظام الأسد انتهاك وقف النار.. إن لم يقم النظام بالالتزام بجميع ما اتفقنا عليه مع داعميه، فإننا سنلقنه درساً لن ينساه طوال حياته".