الثلاثاء 2019/09/24

مقاطعة “أسنيورت”في إسطنبول تسجل عودة قافلة جديدة من اللاجئين السوريين إلى بلادهم

سجلت مقاطعة "أسنيورت" عودة قافلة جديدة من اللاجئين السوريين إلى بلادهم في إطار برامج العودة التي تنظمها بلدية المقاطعة، والتي تطلق عليها اسم "العودة القطعية".

وقالت وسائل إعلام تركية، بحسب ما ترجمه موقع "الجسر ترك"، إن القافلة ضمت 210 سوريين، نقلتهم حافلات البلدية إلى المعابر الحدودية في كل من ولاية كليس، وغازي عنتاب، وهاتاي.

ووصف رئيس بلدية أسنيورت وعضو حزب الشعب الجمهوري المعارض "كمال دنيز بوزكورت" عودة السوريين بـ "الطوعية"، مضيفاً أنها تمت بناءً على طلبات الراغبين منهم بالعودة إلى المناطق الآمنة من الشمال السوري.

وتابع مشيراً إلى أن بلديته تلقت طلبات من مواطنين أتراك فيما يتعلق بإعادة السوريين، مضيفاً أنهم يعملون على تسريع عودتهم "تلبية لمطالب السوريين والأتراك على حد سواء".

وأردف قائلاً إن دوافع ترجيح السوريين لبرامج العودة التي ينظموها تتمثل بكونها عودة آمنة غير مأجورة توفر لهم من خلالها البلدية خدمات النقل إلى المعابر الحدودية، إضافة إلى مهام التنسيق مع مسؤولي المعابر فيما يتعلق بخروجهم من الأراضي التركية.

ولفت المسؤول المعارض الانتباه إلى أن أسنيورت شهدت عودة ألف و 337 سورياً منذ استلامه إدارة البلدية، وعودة 6 آلاف و 940 آخرين خلال الأعوام الماضية.

هذا ويُشترط على السوريين المغادرين عدم دخول الأراضي التركية مدة 5 أعوام.

ويقيم في أسنيورت نحو 120 ألف سوري، نصفهم مسجلون بشكل رسمي، وذلك بحسب آخر إحصائية كشفت عنها الصحف التركية.

وتشهد أعداد السوريين تلك تناقصاً مستمراً في ظل حملات "العودة القطعية" التي تنظمها بلدية المقاطعة بإدارة حزب الشعب الجمهوري المعارض.