الثلاثاء 2016/04/26

مفوض أوروبي يبحث في تركيا منح قروض صغيرة للسوريين من أجل العمل

قال المفوض الأوروبي لشؤون التوسعة وسياسة الجوار يوهانس هان، إنه بحث مع المسؤولين الأتراك منح قروض صغيرة للسوريين، ولكل من يرغب في تأسيس عمله الخاص في المنطقة.

واعتبر هان في تصريحات له اليوم الثلاثاء، خلال زيارته مخيم حران للاجئين السوريين جنوبي تركيا، أن منح السوريين إمكانية تأسيس أعمالهم الخاصة، يعود بالفائدة على الجميع، كما يجعل السوريين قادرين على تأسيس تجارة لدى عودتهم إلى بلادهم.

وأشار هان كذلك إلى أهمية التوسع في تعليم اللغة التركية للاجئين السوريين في تركيا، لكي يتمكنوا من الاندماج مع السكان المحليين، وخاصة في مجال التعليم.

كما لفت إلى أهمية تعلم السوريين اللغة التركية، ليتمكنوا من الإسهام في سوق العمل، بعد أن منحتهم الحكومة التركية حق استخراج تراخيص عمل.

وقال هان إن الاتحاد الأوروبي سيستمر في دعم الجهود التركية المخصصة للاجئين، خاصة في الجانب المالي، وأشار في هذا الإطار إلى أهمية تقديم الدعم المالي، من أجل التغلب على النواقص التي يعاني منها السوريون في تركيا، فيما يتعلق بتعلم اللغة التركية.

ووجه هانس الشكر لتركيا على المساعدات التي قدمتها للسوريين خلال السنوات الخمس الماضية، كما أعرب عن تأثره من مستوى الخدمات المقدمة في المخيم، الذي يقع في لاية شانلي أورفا جنوبي تركيا، ويقطن فيه 13 ألف و930 سوريا، معتبرا أن المخيم يقدم مثالا هاما لكيفية التعامل، مع التدفق الكبير للاجئين.

وخلال زيارته للمخيم، حضر هان عرضا فنيا لأطفال المخيم، وقدم جوائزا للسيدات الفائزات في مسابقة للأطعمة التقليدية.