الأربعاء 2020/06/17

مع دخول “قيصر”.. نظام الأسد يحدد سعراً جديداً لليرة السورية أمام الدولار (صورة)

أصدر مصرف سوريا المركزي التابع للنظام سعراً جديداً لصرف الدولار مقابل الليرة السورية، وذلك بالتزامن مع دخول قانون قيصر حيز التنفيذ.

ورفع "المركزي السوري" سعر الصرف اليوم الأربعاء إلى 1256 ليرة أمام الدولار الواحد، بعد أن كان في حدود الـ 700، بينما سعر الصرف الحقيقي أكبر من ذلك بكثير، حيث وصل إلى حدود 2800 أمام الدولار الواحد.

ونشر المركزي السوري أسعار العملات الجديدة التي سيتعامل بها المصرف وجميع شركات الصرافة والحوالة في مناطق سيطرة قوات النظام.

ويقول محللون إن الهدف من رفع سعر الصرف تشجيع استخدام مكاتب الصرافة المعتمدة في مناطق النظام في التحويلات المالية، خاصة القادمة من خارج سوريا بالعملة الصعبة، وذلك بعد دخول قانون قيصر، والذي بموجبه ستلجأ معظم الشركات إلى استخدام قنوات غير رسمية للتصريف وللتحويل خوفاً من العقوبات الأمريكية.

وبعد دخول قانون قيصر حيز التنفيذ، طالبت المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة كيلي كرافت نظام الأسد بالإفراج الفوري عن آلاف المعتقلين في سجونه.

وقالت كرافت أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ستحرم نظام الأسد من الحسم العسكري عبر قطع الإيرادات عنه، وإن عقوبات قانون قيصر لا تطال الشعب السوري بل "النظام والفاسدين".

وكانت السفارة الأمريكية في دمشق أكدت في وقت سابق الثلاثاء دخول قانون العقوبات "قيصر" حيز التنفيذ.

وقالت السفارة الأمريكية على صفحتها الرسمية في موقع فيس بوك: "مع دخول العقوبات حيز التنفيذ بموجب قانون قيصر، تواصل الولايات المتحدة التزامها بضمان وصول الدعم الإنساني الدولي للمدنيين الموجودين في سوريا.

وأكدت السفارة أنها تعمل على ذلك "من خلال التنسيق الوثيق بين الشركاء الدوليين"، دون أن تحدد أسماء الدول المتعاونة.