الثلاثاء 2018/01/09

معلم سوري يشتكي موظفاً في الحكومة المؤقتة بعينتاب ..الجسر سألت والحكومة أجابت

نشر أحد المعلمين السوريين في تركيا شكوى ضد موظف في الحكومة السورية المؤقتة بغازي عينتاب التركية، متهماً الموظف المختص بعرقلة تصديق الشهادات الثانوية، التي تطلبها مديريات التربية التركية من العاملين فيها.

وكتب المعلم " م. ز" على صفحة "معلمون سوريون في تركيا" في موقع "فيسبوك" منشوراً اتهم فيه مسؤول تصديق الوثائق التعليمية "يحيى العبد الله"، بعدم قبول استلام شهادات أرسلها أصحابها مع المعلم صاحب الشكوى من مدينة مرسين، وتهجم المعلم "م.ز" على الموظف المسؤول وعلى عمل الحكومة المؤقتة بشكل عام.

قناة الجسر تواصلت مع الدكتور "جواد أبو حطب" رئيس الحكومة المؤقتة، وطلبت توضيحاً حول الشكوى الموجودة في صفحة "معلمون سوريون في تركيا"، وتعهد "أبو حطب" بمتابعة الموضوع بشكل فوري.

الموظف المسؤول عن تصديق الوثائق العلمية في الحكومة المؤقتة قام بالرد مباشرة على الاتهام الذي نسب إليه، وذلك عبر كتاب وجهه لمدير مركز خدمة المواطن في الحكومة، نفى فيه ما جاء في الشكوى، وقال إنه "عار عن الصحة تماماً"، وأكد استعداده لمقابلة أي شخص تقدم بشكوى حول عمل مكتب تصديق الشهادات، وأنه "جاهز" لأي مساءلة قانونية في حال ثبوت صحة الاتهام.

وأوضح "العبد الله" أن الحكومة المؤقتة قامت بتفعيل خدمة تصديق الوثائق من خلال إرسالها في PTT ، وذلك لقطع الطريق على "السماسرة" والمكاتب التي تستغل المواطنين عبر أخذ مبالغ تصل إلى "200 دولار" لتصديق الشهادات، وشدد أن المكتب المسؤول عن تصديق الوثائق العلمية لم يرفض إرساليات أي مؤسسة أو مدرسة "على الإطلاق".

يشار إلى أن وزارة التعليم الوطني التركية تطالب السوريين المتقدِّمين بشهادات دراسية ووثائق تعليمية إلى أي جهة رسمية في تركيا بتصديقها في مكاتب مختصة للحكومة السورية المؤقتة في ولاية غازي عينتاب (جنوب البلاد).

والجدير بالذكر كذلك أن وزارة الداخلية والهجرة التركية حدَّدت عقوبة للمدان بجريمة التزوير تصل إلى حد السجن، بالإضافة إلى إلغاء إقامتهم وترحيلهم ومنعهم من دخول تركيا نهائياً.