الأحد 2017/02/12

معركة بين المجلس المحلي في جرابلس و”النقاب” .. تنتهي بتحقيق مطالب الأهالي

تفاجأ أهالي جرابلس بريف حلب الشمالي بقرار من المجلس المحلي للمدينة يقضي بمنع المعلمات من ارتداء النقاب، وكذلك منع المعلمين من وضع الجمدانة "الشماخ" في المدارس، بذريعة "الضرورات الأمنية" بحسب ما ورد في البيان.

القرار الذي وقع عليه 13 مسؤولاً بالمجلس جميعهم من حملة الشهادات، واجه تنديدا واسعا من قبل المدنيين والعسكريين في جرابلس، حيث أدانت المحكمة المركزية في بيان لها القرار الي وصفته بـ"المخالف لمبادئ الدين الإسلامي الحنيف والمتعارض مع أهداف الثورة السورية"، كما اعتبرته اعتداءً على مبدأ الحريات العامة، في حين طالبت فصائل درع الفرات بحجب الثقة عن المجلس المحلي والتحقيق في القرار.

أهالي المدينة استقبلوا القرار بغضب واسع ، فخرجوا في ساعات متأخرة من الليل، في مظاهرة تندد بالقرار ، وطالبوا بمحاسبة المسؤولين عن إصداره، وعلى أثر ذلك اعتقلت الهيئة الأمنية في مدينة جرابلس جميع أعضاء المجلس المحلي بما في ذلك رئيس المجلس "محمد حبش".

بعض أهالي المدينة رأوا أن المجلس المحلي في مدينة جرابلس سار في هذا القرار على خطا نظام الأسد الذي فرض قبل الثورة قراراتٍ مشابهةً على المدارس في سوريا، منع بموجبها المعلمات من ارتداء النقاب، وهددهم بالفصل من العمل إذا لم يلتزموا بهذا القرار.