الأثنين 2019/08/19

معارك عنيفة على أطراف خان شيخون

دارت اشتباكات عنيفة بين فصائل الثوار وقوات النظام في محيط مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي اليوم الاثنين، في محاولة من النظام بدعم روسي التقدم ودخول أول أحياء المدينة.

وأفاد مراسل الجسر بأنه لا صحة لسيطرة النظام أو دخوله مدينة خان شيخون كما روجت وسائل الإعلام الموالية له اليوم وزعمت أنه سيطر على الخان وحاصر ريف حماة الشمالي، مشيرا إلى أن اشتباكات عنيفة بين فصائل الفتح المبين وقوات النظام تدور قرب تلة النمر وحاجز الفقير بمحيط مدينة خان شيخون، أسفرت عن سقوط العشرات من قوات الأسد بين قتيل وجريح.

وتتزامن المعارك مع ضربات مكثفة تشنها طائرات النظام والاحتلال الروسي على أحياء مدينة خان شيخون ومناطق جنوب إدلب، ما تسبب بمقتل مدني في معرة النعمان وإصابة آخرين.

استهداف رتل تركي

في غضون ذلك.. استهدفت طائرات النظام رتلاً عسكرياً يضم دبابات ومعدات عسكرية وعناصر من الجيش التركي والجيش السوري الحر في ريف إدلب الجنوبي، خلال محاولته التوجه إلى مدينة خان شيخون اليوم الاثنين.

وأفاد مراسل الجسر بأن الطائرات الحربية استهدفت الرتل بشكل مباشر، ما أدى لمقتل قيادي في فصيل "فيلق الشام" التابع للجبهة الوطنية للتحرير وإصابة اثنين آخرين، وكذلك أدى لتوقف الرتل قرب مدينة معرة النعمان قرب الجسر.

وأوضح مراسل الجسر أن الرتل التركي كان مؤلفاً من 28 آلية عسكرية بينها سبع دبابات وست حاملات وعشرات الجنود، وتزامنت تلك التحركات مع تحليق مستمر لطيران الاستطلاع التركي في أجواء ريف إدلب الجنوبي.

هل تحاصر النقطة التركية ؟

ويأتي هذا مع مواصلة نظام الأسد بدعم روسي التقدم نحو مدينة خان شيخون، وسط مخاوف شعبية من أن يسيطر النظام عليها، ويحاصر كامل منطقة ريف حماة الشمالي، والتي توجد فيها أيضاً نقطة مراقبة تركية في منطقة مورك، ما يعني أن النقطة أيضاً ستتعرض للحصار.