السبت 2019/12/28

مظاهرات في إسطنبول ومدن تركية تضامناً مع إدلب

تظاهر مئات السوريين والأتراك، اليوم السبت، قرب القنصلية الروسية في مدينة اسطنبول، السبت، تنديداً بالحملة الدموية لنظام الأسد وحلفائه الروس والإيرانيين في محافظة إدلب.

وعبّر المتظاهرون الذين رفعوا لافتات وصوراً حول المجازر التي ارتكبتها قوات الأسد والاحتلال الروسي ومليشيات إيران في ريف إدلب الجنوبي خلال الأيام الأخيرة، عن تأكيد مطلب إسقاط نظام الأسد، والتنديد بالصمت العالمي إزاء الوضع الإنساني الكارثي في المحافظة.

وخلال التظاهرة ندد رضوان كايا، مدير جمعية "أوزكيرد" التركية التي نظمت الوقفة، بـ"الجرائم التي يرتكبها نظام الأسد وروسيا، وقتل مدنيين معظمهم من الأطفال والنساء في محافظة إدلب".

واستنكر كايا قصف المشافي في إدلب، وقال إن "الحرب لا تعني استهداف المشافي والمراكز الصحية"، وأضاف: "الروس ونظام الأسد يتخذون من وجود هيئة تحرير الشام ذريعة لمحاربة الإرهاب، ونحن كأتراك نعلم أن السوريين ليسوا إرهابيين".

وبالتزامن خرجت وقفات مماثلة في ولايات أضنة وغازي عينتاب وطرابزون، طالب فيها المتظاهرون بإيقاف الحملة العسكرية بإدلب، ومحاسبة "بشار الأسد" وحلفائه على جرائم الحرب المرتكبة في عموم سوريا، ولا سيما في محافظة إدلب.