الثلاثاء 2019/08/27

مسؤول تركي:أردوغان سيطلب من بوتين ضمان سلامة الجنود الأتراك بسوريا

قال مسؤول تركي كبير إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيطلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتخاذ خطوات لضمان سلامة الجنود الأتراك في مواجهة هجوم قوات النظام شمال غرب سوريا، وذلك عندما يجتمع الزعيمان اليوم الثلاثاء.

وأبلغ أردوغان، الذي يزور روسيا ليوم واحد، بوتين الأسبوع الماضي بأن الهجمات التي تشنها قوات نظام الأسد تتسبب في أزمة إنسانية وتهدد أمن تركيا القومي.

وأبلغ المسؤول رويترز بأن أمن الجنود الأتراك في سوريا سيكون واحدا من أهم الموضوعات المطروحة للنقاش خلال الاجتماع الذي من المقرر أن يبدأ ظهر اليوم، ومن المقرر أن يصدر بيان مشترك مساء.

وقال المسؤول ”نتوقع من روسيا أن تستغل نفوذها على النظام في هذا الشأن. سنرد على أي هجوم يستهدف جنودنا، حتى لو كان محدودا“.

وتحاصر قوات النظام موقعا عسكريا تركيا في شمال غرب سوريا بعد سيطرتها على مدينة خان شيخون جنوب إدلب وعدة قرى وبلدات شمال حماة.

وموقع المراقبة العسكري قرب بلدة مورك واحد من 12 موقعا أقامتهم أنقرة في شمال غرب سوريا بموجب اتفاق مع موسكو وطهران قبل عامين لخفض حدة القتال بين قوات النظام والفصائل العسكرية.

وقال المسؤول ”لا بد من تجنب أي تحرك أو هجوم ينتهك الاتفاق لكننا للأسف نرى أمثلة على ذلك في الآونة الأخيرة... نتوقع من بوتين أن يتخذ خطوات لحل المشكلة هناك“.

وأضاف المسؤول ”لا بد من اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع موجة مهاجرين من هناك إلى تركيا. ينبغي اتخاذ إجراءات للتصدي لأي مشاكل قد تنجم عن هذه المسألة“.

وفي وقت سابق اليوم وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مطار جوكوفسكي الدولي في العاصمة الروسية موسكو.

وكان في استقباله مسؤولون في وزارة الخارجية الروسية، والسفير التركي في موسكو محمد سامسار.

ويرافق أردوغان في زيارته وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير الدفاع خلوصي أكار، ووزير الصناعة والتكنولوجيا مصطفى وارانك، ووزير الخزانة والمالية براءت ألبيرق، في زيارة عمل تستغرق يوماً واحداً.