الثلاثاء 2017/10/31

مسؤول أممي .. 6.3 مليون سوري بحاجة إلى مساعدات إنسانية و إعادة توطين

قال مسؤول الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "مارك لوكوك"، إن 6.3 مليون شخص داخل سوريا بحاجة للمساعدات الإنسانية معرضون لمخاطر شديدة بشكل استثنائي.

وأوضح خلال جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي، الاثنين، حول موانع الوصول الإنساني للمدنيين داخل سوريا، أن هؤلاء الأشخاص "بحاجة ماسة إلي إعادة توطينهم بسبب القتال ومحدودية فرص الحصول على السلع والخدمات الأساسية".

ولفت المسؤول الأممي أن "استمرار الصراع وانتهاكات القانون الإنساني الدولي هما الدافعان الرئيسان للحاجة الإنسانية".

وأضاف "يتعرض المدنيون في مناطق عديدة داخل سوريا لمعاناة هائلة ولا سيما شرق البلاد".

و أضاف "وفي محافظة دير الزور ما زالت المعارك العنيفة والضربات الجوية تؤدي إلى مقتل وإصابة المدنيين، كما يستمر النزوح على نطاق واسع".

وقال إن المنظمة الدولية للهجرة أبلغت "عن نزوح نحو 350 ألف شخص منذ أغسطس / آب الماضي (من دير الزور)، بما في ذلك أكثر من 250 ألف شخص في أكتوبر/تشرين الأول فقط".

واعتبر لوكوك أن "مستويات النزوح ما زالت مرتفعة". مشيرًا إلى تقارير تفيد بنزوح نحو 1.8 مليون شخص بين يناير/ كانون الثاني، وسبتمبر/أيلول الماضيين.

وأعرب في إفادته إلى أعضاء المجلس عن "القلق الحاد إزاء تأثير القتال والضربات الجوية على المدنيين والبنية التحتية المدنية في محافظة الرقة، حيث قتل عشرات المدنيين في الأشهر الأخيرة".

وأكد المسؤول الأممي أنه رغم طرد تنظيم الدولة إلى حد كبير من الرقة، فستظل الاحتياجات الإنسانية كبيرة لوقت طويل، بعد سنوات من القمع ونحو عام من القتال الضاري.

وتابع "وفي محافظة حمص ، وعلى مدى 20 يومًا خلال هذا الشهر، أفادت التقارير أن تنظيم الدولة أعدم ما لا يقل عن 128 شخصًا في عمليات قتل انتقامية متهمة إياهم بالتعاون مع نظام الأسد".

وقال "إن ما يقرب من 50 ألف سوري لا يزالون عالقين في الصحراء على طول الحدود السورية الأردنية".

ولفت المسؤول الأممي أن ما يقرب من 3 ملايين شخص في سوريا لا يزالون يعيشون في مناطق محاصرة يصعب الوصول إليها.

وأشار إلى أن استمرار الغارات الجوية على منطقة الغوطة الشرقية (في ريف دمشق)، أدى إلى تقلص إمكانية وصول المساعدات الإنسانية إلى المنطقة.

وحذر لوكوك من "الارتفاع المرعب في حالات سوء التغذية بين الأطفال في الغوطة الشرقية خاصة مع وجود أكثر من 400 شخص يعانون من مشاكل صحية يحتاجون إلى الإجلاء الطبي".