السبت 2020/06/27

مسؤول أممي: نظام الأسد يتبع “طرقاً ممنهجة ورهيبة” في التعذيب

قال مسؤول أممي إن نظام الأسد يتبع "طرقاً ممنهجة ورهيبة" في تعذيب المعتقلين بسجونه، داعياً إلى فضح تلك الممارسات ومحاسبة مرتكبيها.

جاء ذلك في مقابلة أجراها موقع "دويتشه فيله" الألماني مع "نيلس ميلتسر" المقرِّر الخاص بقضايا التعذيب والممارسات اللاإنسانية في الأمم المتحدة.

وأوضح "ميلتسر" في معرض حديثه عن تراجع حقوق الإنسان في "دول قمعية" وكذلك في دول تحترم القانون، إلى أن نظام الأسد "لديه أساليب تعذيب ممنهجة"، مضيفاً: "أنا شخصياً، حينت كنت أعمل في المنطقة قبل 20 عاماً، رافقت معتقلين غادروا السجون السورية، وكانت صدمتي حينها رهيبة. والتقارير ازدادت فقط سوءاً".

وحول انطلاق محاكمات ضد مسؤولين سابقين في نظام الأسد بالمحاكم الألمانية بتهمة ارتكاب جرائم قتل وتعذيب، أشار "ميلتسر"، إلى أهمية تلك المحاكمات. وأردف: "من المهم جداً فضح هذا النظام الفظيع، بغض النظر عن مدى تورط أو براءة أشخاص بعينهم. أنّ نظام الأسد نظام قمعي ووحشي، مسألة لا جدال فيها ويجب أن تطرح للرأي العام".

وبموجب آلاف الصور التي سرّبها عسكري منشق عن نظام الأسد وثق فيها مقتل الآلاف تحت التعذيب في سجون الأسد، شرّعت الولايات المتحدة قانوناً عرف باسم "قانون قيصر" في 17 من حزيران يونيو الجاري، يتيح معاقبة رموز نظام الأسد وجميع من يتعاون معه من دول وشركات وأفراد.