الخميس 2019/08/22

مسؤولان تركيان: قوات الأسد تطلق النار على موقع مراقبة تركي

قال مسؤولان تركيان لـ"رويترز" اليوم الخميس إن قوات نظام الأسد فتحت النار على موقع مراقبة تركي في شمال غرب سوريا لكن لم تحدث خسائر بشرية.

تأتي الواقعة بعد ضربة جوية استهدفت رتلا عسكريا تركيا يوم الاثنين الفائت وقالت تركيا إنها تسببت في مقتل ثلاثة مدنيين أثناء تحرك الرتل باتجاه الجنوب نحو موقع مراقبة آخر.

من جانبها نقلت وكالة الأناضول عن مصادر محلية قولها، إن النظام استهدف محيط نقطة المراقبة رقم 8 التابعة للقوات المسلحة التركية الواقعة بالقرب من مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، بالرشاشات الثقيلة، دون أضرار.

وتقع نقطة المراقبة التركية رقم 8 في بلدة سرمان، شمال مدينة خان شيخون التي حاصرتها قوات النظام والاحتلال الروسي مؤخرًا.

والأربعاء قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن اليوم الأربعاء، إنه لن يتم إغلاق أو نقل مكان نقطة المراقبة التاسعة في إدلب، وستواصل جميع نقاط المراقبة مهامها من مكان تواجدها.

وتابع قالن: "أود أن أكرر دعوتنا للنظام وروسيا التي تدعمه لإنهاء الانتهاكات".

والثلاثاء قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده لا تنوي نقل نقطة المراقبة التركية التاسعة في إدلب، في إشارة إلى نقطة مورك بريف حماة الشمالي.وأضاف جاويش أوغلو في تصريحات تعليقًا على قصف قوات النظام للرتل التركي في مدينة معرة النعمان بريف إدلب، أمس، بأن على النظام "عدم اللعب بالنار"، و"أن تركيا ستفعل كل ما يلزم من أجل سلامة جنودها".

وفي مايو/ أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلها لاتفاق "منطقة خفض التصعيد" بإدلب، في إطار اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري. إلا أن قوات النظام وداعميه تواصل شن هجماتها على المنطقة؛ رغم التفاهم المبرم بين تركيا وروسيا في 17 سبتمبر 2018 بمدينة سوتشي الروسية على تثبيت "خفض التصعيد" في المنطقة المذكورة.