الأربعاء 2018/11/07

مزارعو بزاعة يعانون من انخفاض أسعار زيت الزيتون

يعاني مزارعو مدينة بزاعة، شرق حلب، من انخفاض أسعار زيت الزيتون، وعدم وجود أسواق لتصريفه، إضافة إلى ارتفاع أجور اليد العاملة وتكلفة الري بسبب الجفاف الذي حل بالمدينة.

 

وقال رئيس المكتب الزراعي في المجلس المحلي لمدينة بزاعة، المهندس محمد قدرو لـ الجسر، إن إنتاج زيت الزيتون هذا العام يعتبر جيد بالنسبة للأعوام السابقة، لكن مشكلة التسويق أكبر عائق أمام المزارعين، حيث أن التسويق محلي فقط.

 

وأوضح"قدرو" أن أسعار بيع محصول الزيتون منخفضة أيضا، بالنسبة لأسعار البيع في السنوات السابقة، لافتا إلى أن المزارعين يواجهون عدة صعوبات منها عدم توفر المبيدات اللازمة لرش الأشجار وارتفاع أجور اليد العاملة.

 

ويبلغ عدد أشجار الزيتون في مدينة بزاعة وريفها حوالي مليون شجرة، إما بالنسبة للإنتاج فليس جميع الأشجار أثمرت هذا العام، حيث تبلغ نسبة الأشجار المثمرة حوالي 70%، حسب "قدرو".

 

بدوره أضاف المزارع "أبو محمد" لـ الجسر، أن معدل إنتاج الشجرة الواحدة 15 كيلوغرام وهو إنتاج جيد، لافتا إلى أن إنتاج هذا العام أفضل بكثير من العام الفائت، ولكن انخفاض أسعار الزيت والزيتون أثرَّ بشكل كبير على المزارعين.

 

ويشتهر الشمال السوري المحرر بكثرة إنتاج زيت الزيتون والزيتون، والمعروف بجودته، حيث كان يصدر للعديد من الدول بسبب قيمته الغذائية العالية.