السبت 2019/01/19

مرور عام على انطلاق معركة “غصن الزيتون”.. ماذا حققت؟

سلطت صحيفة تركية الضوء على الوضع الميداني في منطقة عفرين شمال سوريا، بمناسبة مرور عام على إطلاق القوات التركية المسلحة لعملية "غصن الزيتون" العسكرية.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" عن صحيفة صباح التركية، فقد تم تشكيل سبعة مجالس محلية في عفرين ونواحيها عقب دحر الجيش التركي وفصائل الجيش السوري الحر "الإرهابيين" عن المنطقة، كما شهدت المنطقة افتتاح 242 مدرسة، وعادت المحاكم إلى عملها بعد تشكيل قوات الشرطة المحلية لضمان أمن المنطقة، وذلك بحسب ما أفاد به رئيس مجلس عفرين المحلي "محمد سعيد سليمان" للصحيفة بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لعملية غصن الزيتون.

وبدأت الأوضاع في المنطقة بالعودة إلى وضعها الطبيعي تدريجيا، حيث أشار سليمان إلى أن خروج قوات الجيش الحر سيأذن بعودة الحياة الطبيعية بشكل كامل، مضيفا أنهم يواصلون العمل لإنشاء غرفة تجارية وصناعية خاصة بهم.

وتضم المنطقة 22 مليون شجرة زيتون، حيث ستبدأ مصانع زيت الزيتون بالعمل بأقصى طاقاتها خلال وقت قصير، ومع افتتاح بوابة غصن الزيتون الجمركية سيتم إيصال زيتون عفرين إلى الأسواق المختلفة.

وأشار "أحمد حسن" رئيس مجلس ناحية شيخ الحديد إلى أن تركيا ساهمت بإعادة خدمات البنية التحتية إلى الناحية، من خلال افتتاحها المدارس والمستشفيات، وتأمين الكهرباء ومياه الشرب، أما بالنسبة للطرق فما تزال أعمال البناء مستمرة.

يجدر الذكر أن الأوقاف التركية تمكنت من إيصال المساعدات لقرابة 40 ألف عائلة سورية حتى اليوم، كما قدم الهلال الأحمر التركي المساعدة لنحو 2 مليون و 634 ألف و 279 702 شخص في منطقة مختلفة، وفقا لما ورد في الصحيفة.

وكانت القوات التركية المسلحة أطلقت عملية غصن الزيتون العسكرية بتاريخ 20 كانون الثاني/يناير من عام 2018 في منطقة عفرين شمال سوريا، وتمكنت بالاشتراك مع فصائل الجيش السوري الحر من دحر عناصر الميليشيات الكردية الانفصالية، وإعادة الأمن إلى المنطقة.