الخميس 2020/11/12

مركز أبحاث عبري: وجود “حزب الله” جنوب سوريا أكبر بكثير مما تم الكشف عن سابقاً

قال مركز ألما للبحوث والتعليم الإسرائيلي إن وجود "حزب الله" في جنوب سوريا أكبر بكثير مما تم الكشف عن سابقا.

وأوضح المركز في تقرير نقلته صحيفة "جيروزالوم بوست"، أمس الأربعاء، أن للحزب نحو 58 موقعا، 28 منها للقيادة الجنوبية للحزب، و30 لـ "مشروع الجولان".

واستند تقرير مركز ألما في تحديد تلك الأماكن على مواقع المعارضة السورية وأماكن فعلية تم استهدافها من قبل إسرائيل.

وقال التقرير إن تلك المواقع المتمركزة في محافظتي القنيطرة ودرعا "تشكل أساسا نوعيا لأنشطة حزب الله، من حيث جمع المعلومات الاستخباراتية والتخطيط العملياتي"، الأمر الذي "يشكل تحديا مستمرا لإسرائيل والمنطقة".

وكشف التقرير أن القيادة الجنوبية التي يقودها، منير علي نعيم شايتي، لها مهمة أساسية وهي إنشاء بنى تحتية لـ"حزب الله" في المنطقة وليس فقط جمع معلومات عن جيش الاحتلال الإسرائيلي، فضلا عن تدريب "الفيلق الأول" لقوات النظام للحرب مع إسرائيل.

أما "مشروع الجولان" فتحت قيادة، علي موسى دقدوق، ومقره في دمشق وبيروت. ومن مهامه جمع معلومات استخبارية عن إسرائيل والتحركات العسكرية في الجولان الواقع تحت السيطرة الإسرائيلية.

وفي العام الماضي كان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد كشف عن شبكة تابعة لـ"حزب الله" منتشرة في أقل من 10 مواقع بمحافظة القنيطرة.

وفي حالة اندلاع حرب بالشمال، يتوقع جيش الاحتلال الإسرائيلي ألا تنحصر في جبهة واحدة، بل على طول الحدود الشمالية مع سوريا ولبنان.

وتشن إسرائيل غارات جوية على أهداف تابعة لـ"حزب الله" وإيران في سوريا، حيث يقاتل الحزب إلى جانب نظام الأسد.

وتشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية هذه الأيام، توترا شديدا، إذ أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إسقاط طائرة مسيرة تابعة لـ"حزب الله" في المجال الجوي الإسرائيلي.

وفي يوليو الماضي، أحبط جيش الاحتلال الإسرائيلي "مخططا تخريبيا" في منطقة جبل روس على الحدود مع لبنان، اعتزمت خلية تابعة لـ"حزب الله" تنفيذه.