الجمعة 2018/05/04

الدفاع المدني السوري يؤكد تأخر الدعم الأمريكي وينفي تلقيه إشعارا رسميا بإنهاء التمويل

نفى "رائد الصالح" مدير الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" تلقيهم أي إشعار رسمي من الولايات المتحدة بخصوص وقف تمويلها للمديرية، إلا أنه أكد أن فرق الدفاع لا تتلقى في الوقت الحالي أي دعم من واشنطن.

وأوضح الصالح في تصريحات نقلتها شبكة "سي بي اس نيوز" الأمريكية وترجمها موقع "نداء سوريا"، أن الدفاع لا يحصل في الوقت الحالي على أي تمويل من الولايات المتحدة وحين تمت مراجعتهم كان الرد بأن الدعم "قيد المراجعة النشطة"، مشيرا إلى أن اجتماعات جرت في شهر مارس الماضي وكان هناك التزامات من كبار المسؤولين الأمريكيين باستمرار الدعم حتى عام 2020.

ولفت المسؤول إلى أنه "إذا كان هذا وقفا طويل الأمد أو دائما، فسيكون لذلك تأثير خطير على قدرتنا على توفير نفس مستوى ونوعية الخدمات التي نقدمها حاليا للمدنيين"، موضحا أن لديهم خطة طوارئ في حال استمر توقف التمويل لمدة شهر أو شهرين، لكن "ما سيحصل في المستقبل غير معروف "، بينما أكد عاملان في المديرية أنهم لم يتلقوا أي مبالغ مالية منذ عدة أسابيع.

وبحسب الشبكة الأمريكية التي اطلعت على وثيقة لوزارة الداخلية الأمريكية أنه جاء فيها: "مكتب الوزارة في الشرق الأدنى بحاجة إلى تأكيد من الإدارة على تمويل للخوذات البيضاء في سوريا بحلول 15 أبريل / نيسان، أو ستبدأ الإدارة بإجراءات الإغلاق وضرورة إبلاغ إدارة ترامب بأنه بحلول السادس من أبريل / نيسان ستتواصل البرامج التي تركز على إزالة الألغام الأرضية، واستعادة الخدمات الأساسية وتوفير الطعام للقوى المعتدلة وعائلاتهم، أو أنه يجب إغلاق هذه البرامج أيضا.

وأوضحت أن وزارة الخارجية لم ترد على أي استفسار من شبكة "سي بي اس" في وقت سابق من هذا الأسبوع حول البرامج التي ما تزال تتلقى التمويل، والتاريخ الذي ستفقد فيه بعض البرامج تمويلها.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قرر أواخر شهر مارس الماضي تجميد 200 مليون دولار كانوا مخصصين ل "جهود الإنعاش في سوريا"، وهذا يشمل فرق الدفاع المدني ومنظمات تعنى بتقديم الخدمات الإنسانية والطبية.