الثلاثاء 2019/08/27

مخابرات الأسد تعتقل باحثاً سورياً في السويداء

أفادت مصادر محلية في السويداء بأن مخابرات نظام الأسد اعتقلت شاعراً وباحثاً سورياً من أبناء السويداء، وترفض في الوقت نفسه تبيان أسباب الاعتقال.

وذكرت صفحة "السويداء 24" على فيسبوك نقلاً عن مصدر مطلع أن الدكتور ركان الصفدي، من قرية الغارية جنوب السويداء، أوقفه حاجز "قصر المؤتمرات" التابع للنظام أثناء توجهه برفقة ابنه، لاستلام عمله الجديد في جامعة القلمون، يوم أمس الاثنين.

وأضافت الشبكة أن عناصر الحاجز أبلغوه أنه مطلوب لفرع "المخابرات العسكرية" فقط دون توضيح تهمة أو سبب، لتأتي بعدها دورية أمنية ويقوم عناصرها باقتياده إلى مكان رفضوا الإفصاح عنه، فيما تركوا ابنه غفار يغادر الحاجز، وهو طالب في كلية الطب.

وأشارت الشبكة إلى أن شقيق الصفدي ناشد "المسؤولين ومن وصفهم بالغيورين خاصة في المؤسسات الثقافية والأكاديمية السورية، التدخل والمطالبة بالإفراج الفوري عن أخيه، بعدما كتب منشوراً مطولاً عن الدكتور ركان وحبه للوطن، وقال إنه كان يطرح آراءه السياسية على صفحته في الفيس بوك، لكنه أغلقها قبل عام وتفرغ للبحث والكتابة، في إشارة إلى ـن اعتقاله كان على خلفية آراءه السياسية، التي كانت تحمل طابعاً معارضاً"، بحسب الشبكة.

واستنكرت شبكة "السويداء 24" اعتقال راكان الصفدي، وقالت إنه عمل في حقلي التدريس والصحافة في سورية والكويت، كما حصل على شهادة الدكتوراه في الأدب العباسي عام 2007.

وختمت منشورها: "فهل اعتقال العلماء والمفكرين وزجهم في أقبية المخابرات، وترك العصابات والمجرمين دون ملاحقة، باتت سياسة ممنهجة تتخذها الدولة في السويداء ؟!"

اقرأ أيضاً.. أهالي السويداء يواصلون الضغط على النظام بقضية “شهاب الدين”

جدير بالذكر أن نظام الأسد اعتقل شخصيات معارضة في السويداء بوقت سابق، أبرزهم كان الناشط مهند شهاب الدين، ما تسبب بحدوث توتر مع "قوات شيخ الكرامة" وخروج مظاهرات طالبت بالإفراج عنه، في حين لا يزال مصيره مجهولاً حتى الآن.