السبت 2020/06/27

محلي تل أبيض: مشغلو “ب ي د” يتحملون نتائج قطع الكهرباء الكارثية على السكان

حمل المجلس المحلي في مدينة تل أبيض شمال الرقة، من وصفهم بمشغلي ميليشيا "ب ي د" النتائج الكارثية نتيجة لانقطاع الكهرباء الذي يؤدي بالتالي إلى انقطاع المياه من محطة علوك قرب مدينة رأس العين شمال الحسكة، عن مئات الألوف من السكان.

وقال المجلس في بيان، أن الميليشيات قامت " مؤخراً بقطع تغذية التيار الكهربائي والتلاعب بالكمية المتفق عليها كوسيلة للضغط والتأثير على أهلنا في تل أبيض خصوصاً ومنطقة نبع السلام عموماً، وهذا التلاعب اذ يؤثر بشكل مباشر على تغذية محطة علوك التي تزود أهلنا في الحسكة وماحولها بالمياه".

وكانت توصلت تركيا بصفتها طرف يضمن الجيش الوطني، وروسيا بصفتها طرف يضمن "ب ي د" إلى اتفاق، يقضي بتوصل الكهرباء إلى محطة علوك وكذلك إلى كل منطقة نبع السلام التي تتم تغذيتها من سد تشرين على نهر الفرات قرب منبج والخاضع لسيطرة "ب ي د".

ونص الاتفاق على تزويد ميليشيا "ب ي د" منطقة نبع السلام ب 30 ميجاوات من الكهرباء من سد تشرين، وتشغيل خط الدرباسية القادم من القامشلي لتغذية آبار علوك ومحطة الضخ، وبالتالي تغذية كل من رأس العين والحسكة بالمياه.

لكن ميليشيا "ب ي د" لم تلتزم بالاتفاق حيث لجأت إلى خفض كمية الكهرباء الممنوحة لمنطقة نبع السلام إلى 10 ميجاوات، وهي كمية قليلة لا تكفي لتغطية المنطقة، إضافة لقطع خط الدرباسية بشكل متكرر، ما جعل المدنيين كلهم ضحايا هذه التلاعب وعدم الالتزام بالاتفاق.