الخميس 2022/01/27

محاكمة مجرمي الحرب السوريين: تخبّط “علاء موسى” خلال استجوابه وحقوقيون يرجحون “المؤبد المشدد”

رجّح ناشطون حقوقيون، الأربعاء، أن ينال المتهم بجرائم ضد الإنسانية الطبيب لدى نظام الأسد علاء موسى الذي يحاكم في فرانكفورت الألمانية، حكم السجن المؤبد.

 

وعُقدت، الثلاثاء، في محكمة فرانكفورت الإقليمية، الجلسة الثانية من محاكمة الطبيب السوري المتهم بارتكاب جرائم قتل وتعذيب بحق مرضى معتقلين في مستشفيات عسكرية تابعة للنظام السوري، وسط توقعات من حقوقيين بأنّ المدافعات التي أدلى بها المتهم تدينه.

 

وقالت مصادر حقوقية لـ"العربي الجديد" إنّ مدافعات المتهم التي أجراها بنفسه كانت مضطربة، وحاول استغلال الأمر "طائفياً"، ظناً منه أنّ ذلك يفيده، إلا أنّ ذلك في الواقع يزيد من وقع الإدانة عليه.

 

وبحسب المصادر، فقد ادعى الطبيب رداً على أسئلة المحكمة أنه من "عائلة مسيحية"، وكان يعمل في "المستشفى الفرنسي بدمشق وهو مستشفى مسيحي"، وأنه في أثناء عمله في مستشفى حمص العسكري كان غير مسموح له التحدّث مع المعتقلين الذين يجلبهم الأمن العسكري إلى المستشفى وهم معصوبو الأعين والرأس بأرقام دون أسماء.

 

وادعى موسى أنه طبيب مدني ولا يتبع لأي جهة سياسية أو عسكرية. وزعم أيضاً رداً على أسئلة المحكمة أنّ التظاهرات أصبحت عنيفة بعد أن كانت سلمية وأن المتظاهرين رفعوا شعار "العلوي ع التابوت والمسيحي على بيروت"، وذلك دفعه إلى الوقوف في صف النظام.

 

وقال المحامي السوري ميشيل شماس، في منشور على "فيسبوك"، الثلاثاء: "انتهت جلسة المتهم علاء موسى، بدا فيها المتهم مرتبكاً في إجابته عن أسئلة القضاة، خاصة عندما سئل عن الطلبات التي قدمها للسفارة السورية التي كتب فيها أنه غير متزوج وادعى أنها مزورة. ونفى أن يكون قد عذب أحداً. وقد أُجِّلت الجلسة ليوم السابع والعشرين من هذا الشهر".

 

وأضاف الشماس الذي يعمل ضمن فريق ملاحقة مرتكبي الانتهاكات في سورية، وهو محامٍ‏ لدى ‏هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي والضمير في سورية، أنّ "المهم في الأمر بعد الجلسة أنّ المتهم تخبط في إجاباته، والترجيحات تؤكد أنه سينال عقوبة السجن المؤبد المشدد".

 

وقال المحامي، في تصريح لـ"العربي الجديد": "أعتقد أنّ الحكم سيصدر قبل نهاية السنة بحق علاء، وأعتقد أيضاً أنه سيكون مشدداً بالنظر إلى الجرائم المرتكبة ولكونه طبيباً".

 

ويوم الأربعاء الماضي، بدأت المحكمة أولى جلسات محاكمة علاء موسى، وتأتي هذه المحاكمة بعد أيام من إصدار المحكمة الإقليمية في كوبلنتس حكماً بحق الضابط السابق في مخابرات النظام السوري أنور رسلان، في 13 كانون الثاني/يناير 2022، بالسجن مدى الحياة بعد إدانته بجرائم ضد الإنسانية.