الخميس 2021/11/04

محادثات أستانة السورية: جولة جديدة منتصف الشهر المقبل

أعلن وزير خارجية كازاخستان مختار تلوبيردي، أن الجولة الجديدة من المحادثات وفق صيغة أستانة حول سورية ستعقد أواسط الشهر المقبل في العاصمة نور سلطان.

 

ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن تلوبيردي قوله للصحافيين اليوم الخميس "تلقينا طلبات بهذا الخصوص من الدول الضامنة التي طلبت تنظيم المباحثات المقبلة لعملية أستانة، وما زال العمل جارياً للاتفاق على مواعيد محددة، وسيحدث ذلك في أواسط ديسمبر/كانون الأول المقبل".

 

وأضاف: "نحن الآن بصدد تحديد مستوى المباحثات، وعادة يتم تمثيل الدول الضامنة على مستوى نواب الوزراء"، مشيراً إلى أنه ستشارك في المباحثات الأطراف السورية والدول الضامنة لعملية أستانة، وهي روسيا وإيران وتركيا، إضافة الى المراقبين المدعوين.

 

وكانت الجولة الأخيرة من محادثات أستانة عُقدت في 8 يوليو/تموز الفائت، واستمرّت يومين بمشاركة إيران وروسيا وتركيا، وناقشت مثل سابقاتها آلية إيصال المساعدة الدولية واستئناف عمل اللجنة الدستورية السورية. وشارك في المحادثات أيضاً المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون، إضافة إلى وفود الدول المجاورة لسورية وهي العراق والأردن ولبنان، بصفة مراقب.

 

وبدأت اجتماعات أستانة في العاصمة الكازاخية مطلع عام 2017، وعُقد 16 اجتماعاً حتى الآن أحدها في مدينة سوتشي الروسية، لكنها وعلى غرار محادثات اللجنة الدستورية، لم تحقق تقدماً يذكر حتى الآن.