الثلاثاء 2018/02/06

مجلس الأمن يفشل مجددا بالتوصل لاتفاق لمحاسبة المتورطين بالأسلحة الكيماوية

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها البالغ من استخدام نظام الأسد غاز الكلور ضد المدنيين خلال هجماته على محافظة إدلب.

وفي بيان نشرته المتحدثة باسم الوزارة "هيذر نويرت"، حول القصف بغاز الكلور على مدينة سراقب مؤخرا أشارت إلى أن النظام استخدم الكلور ست مرات خلال الشهر الماضي ضد مناطق المدنيين، مشددة على ضرورة تكثيف موقف المجتمع الدولي الرافض لانتهاكات نظام بشار الأسد.

من جانب آخر أعرب مندوب الكويت لدى مجلس الأمن منصور العتيبي عن قلق بلاده العميق إزاء استمرار استخدام الأسلحة الكيمياوية في سوريا، وآخرها هجوما دوما وسراقب خلال الأيام الماضية.

وكان مجلس الأمن الدولي فشل أمس بالتوصل لاتفاق بشأن مشروع قرار لتأسيس آلية جديدة لمحاسبة المتورطين في استخدام الأسلحة الكيماوية بسوريا في جلسة شهدت سجالا بين مندوبي الولايات المتحدة وروسيا.

المشروع الذي اقترحته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا كان يهدف إلى وضع آلية بديلة عن آلية التحقيق المشتركة التي فشلت جهود تمديد مهامها بسبب "الفيتو" الروسي أواخر العام الماضي، وقال دبلوماسيون إن روسيا طالبت ببعض الوقت قبل التصويت على مشروع القرار الجديد واقترحت تعديلات منها شطب اسم الغوطة من مشروع القرار.

من جانبها .. اتهمت السفيرة الأمريكية نيكي هيلي نظيرها الروسي فاسيلي نيبي نزيا، بإعاقة مجلس الأمن من التحرك لمحاسبة المتورطين باستخدام الأسلحة الكيماوية بسوريا بينما زعم مندوب موسكو أنه لا يوجد دليل على تورط النظام في استخدام تلك الأسلحة.