الأربعاء 2017/04/12

مجلس الأمن يصوت اليوم على مشروع قرار بشأن كيماوي خان شيخون وروسيا تهدد بالفيتو

دعا المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا كلا من الولايات المتحدة وروسيا إلى الاتفاق على سبيل لإنهاء الحرب في سوريا وتمهيد الطريق لإجراء "مفاوضات حقيقية".

وقال دي ميستورا بعد بدء جلسة لمجلس الأمن الدولي لبحث هجوم الأسد الكيماوي في خان شيخون إنه مستعد لإجراء جولة جديدة من محادثات جنيف في أيار القادم، إلا أنه أكد ضرورة التعاون بين موسكو وواشنطن،

وأقر المبعوث الأممي بوجود "خلافات جدية" بين البلدين، كما حذر من أن ما تم إحرازه في جنيف خلال الجولات الخمس الماضية يواجه خطرا داهما، على حد تعبيره.

وفي نفس الجلسة .. قال سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت إن علماء بريطانيين حللوا عينات أخذت من موقع هجوم مميت بالغاز السام في خان شيخون، وأثبتت الفحوص وجود غاز السارين.

وأضاف رايكروفت، أن بريطانيا تتفق مع التقييم الأميركي بأن نظام الأسد مسؤول عن الهجوم بالسارين على خان شيخون.

بدوره .. قال المندوب الفرنسي فرانسوا ديلاتر إن على نظام الأسد أن يعلم أن زمن الإفلات من العقاب قد ولى، مضيفا أن الأسد يعرقل عن عمد دخول المساعدات الإنسانية، واعتبر ديلاتر أن سوريا كلها مشهد للخراب وليس خان شيخون وحدها، حسب وصفه.

من جانبها .. قالت السفيرة الأمريكية نيكي هيلي إن روسيا تعزل نفسها عن المجتمع الدولي في كل مرة تلقي فيها إحدى طائرات الأسد برميلا متفجرا على المدنيين، مضيفة أنه كان يتعين على موسكو منذ وقت طويل مضى أن تكف عن توفير غطاء للأسد.

يأتي هذا بينما هددت روسيا باستخدام الفيتو مجددا لإجهاض مشروع القرار، حيث نقلت وكالة إنترفاكس عن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله إن موسكو ستستخدم الفيتو ضد المشروع الذي يدين الهجوم الكيماوي في خان شيخون و يهدف إلى إجراء تحقيقات دولية فيه.

هذا ومن المقرر أن يصوت المجلس في وقت لاحق من اليوم على مشروع القرار.