الأحد 2015/10/18

مبعوث بوتين يغادر القاهرة إلى إسطنبول بعد لقاء المعارضة السورية

غادر صباح اليوم الأحد "ميخائيل بوغدانوف" مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط، متوجهًا إلى تركيا عقب زيارة للقاهرة، استغرقت يومين التقى خلالها أعضاء لجنة متابعة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية، لبحث تفعيل الحل السياسي.

ووفق بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، فإن مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط ونائب وزير الخارجية "ميخائيل بوغدانوف"، التقى خلال زيارته للقاهرة، أعضاء لجنة متابعة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية، "حيث ناقش الأوضاع على الأرض".

وأضاف البيان، الذي حصلت الأناضول على نسخة منه، أن لجنة متابعة مؤتمر القاهرة، عرضت على المسؤول الروسي رؤيتها بالنسبة لأهمية تفعيل الحل السياسي وفقاً لإطار مؤتمر جنيف، بالتوازي مع مكافحة الإرهاب.

وبحسب البيان نفسه، فقد أجرى وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، مساء أمس السبت، مباحثات مع بوغدانوف بالعاصمة المصرية، توافقا خلالها على ضرورة تفعيل إعلان جنيف، ومحاربة ما سموها بـ"التنظيمات الإرهابية"، للوصول إلى تشكيل هيئة حكم انتقالية في سوريا.

ودخلت الأزمة السورية منعطفاً جديدًا، أن بدأت روسيا بقصف المدن والبلدات السورية، منذ نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي، وقالت إن هذا التدخل "يستهدف مراكز تنظيم داعش"، الأمر الذي تنفيه كل من واشنطن وعواصم غربية وعربية وقوى المعارضة السورية، والتي تقول بدورها إن أكثر من 90% من الأهداف التي تقصفها روسيا، تابعة للجيش السوري الحر وقوات المعارضة.