الخميس 2020/10/29

مباحثات روسية مع الأسد تناقش “مؤتمر عودة اللاجئين”

زار وفد روسي "رفيع"، اليوم الخميس، برئاسة المبعوث الخاص للكرملين إلى سوريا "ألكسندر لافرنتييف"، العاصمة السورية دمشق، بعد اختتام زيارة مماثلة إلى لبنان.

وضم الوفد الروسي -إضافة إلى "لافرنتييف"- شخصيات من وزراتي الدفاع والخارجية الروسية، والتقى ببشار الأسد لمناقشة عدة ملفات، أبرزها ترتيب موسكو لمؤتمر "عودة اللاجئين"، الذي كان من المفترض انعقاده في 11 و12 من تشرين الثاني القادم.

وذكرت وسائل إعلام النظام، أن لقاء الوفد الروسي مع بشار "تمحور حول المؤتمر الدولي حول اللاجئين المزمع عقده في دمشق الشهر المقبل، والجهود التي يبذلها الجانبان تحضيراً لخروج هذا المؤتمر بنتائج إيجابية تساهم في تخفيف معاناة اللاجئين السوريين وإتاحة المجال لعودتهم إلى وطنهم وحياتهم الطبيعية، خاصة في ظل ما تم تحقيقه على صعيد عودة الأمن والاستقرار إلى معظم الأراضي السورية".

وأضافت المصادر نفسها أن الوفد الروسي "أطلع" بشار الأسد على نتائج جولته في عدد من دول المنطقة، "كونها تستضيف عدداً كبيراً من اللاجئين السوريين".

وكان الوفد الروسي نفسه التقى، خلال اليومين الماضيين، مسؤولين لبنانيين بينهم الرئيس "ميشال عون" لبحث ترتيبات عقد مؤتمر دولي في دمشق، تروج فيه موسكو لعودة اللاجئين السوريين.

غير أن مصادر لبنانية أكدت قبل يومين أن موسكو تتجه نحو تأجيل المؤتمر، في ظل المقاطعة الدولية لانعقاده في العاصمة السورية.