الثلاثاء 2019/05/07

ماكرون يغرد عن الوضع في إدلب

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء، عن “قلقه البالغ” حيال تصعيد العنف في إدلب حيث أدت ضربات للنظام وحلفائه، بما في ذلك على مستشفيات، إلى مقتل عدد كبير من المدنيين في الأيام الأخيرة.

وأضاف ماكرون في تغريدة له على موقع تويتر أن “الوضع الإنساني في سوريا حرج وأي خيار عسكري ليس مقبولاً" ، مشيراً إلى أن بلاده تطلب وقف أعمال العنف وتدعم الأمم المتحدة لصالح حلّ سياسي لا بد منه.

واليوم.. دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، إلى حماية المدنيين، نتيجة زيادة حدة المعارك شمال غرب سوريا، مطالبًا موسكو بالمساعدة لفرض وقف لإطلاق النار.

وقال غوتيريس في بيان رسمي: “نحث جميع الأطراف على احترام القانون الدولي، وعلى حماية المدنيين”، كما طالب المتحاربين بـ “الالتزام مجددًا واحترام اتفاقية وقف إطلاق النار الموقّعة في أيلول/ سبتمبر الماضي”، داعيًا “الجهات الضامنة لعملية أستانا (روسيا وإيران وتركيا) إلى السهر على حصول ذلك””، بحسب ما نقلت وكالة (فرانس برس).

وتتعرض المناطق المحررة لحملة قصف دموي من قبل النظام والاحتلال الروسي، خلفت مئات الضحايا، بالتزامن مع محاولات تقدم من قبل مليشيات الأسد نحو عدة محاور بريف حماة.